الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السودان تشير لإمكانية تسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية

الرئيس نيوز

أشارت الحكومة السودانية إلى أنها قد تكون مستعدة لتسليم الرئيس المخلوع عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية التي وجهت إليه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية، وفقًا لصحيفة Straits Times التي تصدر في سنغافورة.
وتعهدت الخرطوم بتسليم الأفراد المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية أمس السبت (26 يونيو) على لسان وزيرة الشؤون الفيدرالية بثينة دينار، التي لم تذكر أي شخص على وجه التحديد. وكان البشير، الذي أطيح به في عام 2019 وسُجن لاحقًا بتهمة الفساد، مطلوبًا لدى محكمة مقرها لاهاي بتهم تتعلق بالصراع في إقليم دارفور بغرب السودان.
وصرحت دينار للصحفيين في العاصمة الخرطوم بأن السلطات "قررت بشكل عام تسليم المجرمين إلى المحكمة الجنائية الدولية" لكن المحكمة بحاجة إلى تسوية إجراءاتها. وأضافت أن بعض المطلوبين يحاكمون بالفعل في السودان بتهم محلية.
كما أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، السبت، عن تخفيضات طارئة في الإنفاق، بما في ذلك خفض المبلغ المخصص للرحلات الخارجية إلى النصف وتقليص ميزانيات السفارات بنسبة 25 في المائة.
يكافح السودان لإنعاش الاقتصاد الذي مزقه سوء الإدارة والعقوبات في عهد البشير، الذي جعل البلاد منبوذة في الغرب طوال معظم فترة حكمه التي استمرت ثلاثة عقود.
وتنتظر الحكومة السودانية هذا الأسبوع قرار ما إذا كانت مؤهلة للحصول على مساعدة خاصة في إطار مبادرة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للبلدان الفقيرة المثقلة بالديون والتي يمكن أن تساعدها في التخلص من جزء كبير من ديونها الخارجية المستحقة التي تقدر بنحو 60 مليار دولار أمريكي (80 مليار دولار أمريكي).
وقالت الحكومة الانتقالية في السودان، وهي مزيج من المسؤولين العسكريين والمدنيين، في وقت سابق إن أعضاء النظام السابق المتهمين من قبل المحكمة الجنائية الدولية سيواجهون المحكمة، سواء في هولندا أو في وطنهم.