< عاجل.. مصادر مصرفية: بدء تطبيق قرار"تيسيرات الاستيراد" بشأن الدولار الأسبوع المقبل
الرئيس نيوز
رئيس التحرير
شيماء جلال

عاجل.. مصادر مصرفية: بدء تطبيق قرار"تيسيرات الاستيراد" بشأن الدولار الأسبوع المقبل

الرئيس نيوز

أصدر البنك المركزي قبل أيام تعليمات جديدة بتيسيرات للاستيراد والسماح بتمويل الاعتمادات المستندية من حصائل عمليات التصدير أو الدولار المودع بالحسابات الخاصة بالشركات شريطة تواجده قبل يوم 19 سبتمبر.

قالت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" إن البنوك تسلمت بالفعل قرارات البنك المركزي ولكن نحن ننتظر التعليمات التفسيرية لعدد من البنود ووضع آليات لها خاصة فيما يخص قرار شراء الدولار من أرصدة الشركاء أو الشركات التابعة والشقيقة لصالح طلبات الاستيراد المعلقة لدى الشركات.

وتابعت المصادر من المتوقع أن تصل تلك التعليمات خلال الأسبوع المقبل وبدء تنفيذها لتيسير الطلبات المعلقة لدى البنوك لصالح الشركات.

وقالت المصادر: القرارات لها وجهين كلاهما إيجابي الأول هو السماح بتوفير مصادر دولارية أخرى ووضع آلية لاستخدامها في تمويل الاعتمادات المستندية للشحنات المعطلة، وبالتالي خفف الضغط على البنوك في تدبير الدولار،  والوجه الثاني هو عدم السماح بظهور السوق السوداء مرة اخرى للدولار من خلال تحديد تاريخ إيداع الأرصدة الدولارية التي يجوز استخدامها حالياً قبل صدور القرار لتجنب أيه تجاوزات سواء من خلال تدبير الدولار من الخارج أو من الداخل لدى أي من الموردين أو الشركاء او الشركات التابعة والشقيقة.

وأكدت المصادر على أن البنك المركزي لن يسمح بعودة السوق السوداء مجدداً ولولا تلك الضوابط لانفلت السعر الرسمي للدولار وكذلك بالسوق السوداء.

 وقالت المصادر : بمجرد استلام التعليمات التفسيرية سيتم البدء في الموافقة على طلبات الشركات وسيكون هناك انفراجه في حجم التمويلات والسلع المفرج عنها.