الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وكالة الفضاء الصينية: بقايا الصاروخ لونج مارش عادت للأرض مرة أخرى

الرئيس نيوز

ذكرت وكالة الفضاء الصينية المأهولة، أن حطاما من الصاروخ الحامل "لونج مارش 5 بي دبليو2" عادت مرة أخرى إلى الغلاف الجوي للأرض في الساعة العاشرة و24 دقيقة صباح اليوم الأحد، واحترقت معظم أجزائه خلال تلك العملية، طبقا لما ذكرته صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية اليوم.

وأضافت الوكالة، في بيان اليوم الأحد، أن موقع الصاروخ، عند خط طول 47ر72 درجة شرقا وخط عرض 65ر2 درجة شمالا.

وقال سونج تشونج بينج، الخبير في مجال الفضاء والمعلق التلفزيوني للصحيفة إنه "أمر طبيعي للغاية" أن يعود حطام الصاروخ إلى الأرض وهي من الممارسات الشائعة التي يقوم بها المشاركون العالميون في مجال الفضاء، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانج وينبين، أمس الأول الجمعة، إن احتمال حدوث ضرر ناجم عن الصاروخ، الذي حمل الكبسولة المركزية تيانهي إلى محطة الفضاء الصينية إلى مدار في الفضاء في 29 أبريل الماضي "ضئيل للغاية".

وكان تلفزيون الصين المركزي الرسمي قد قال في وقت سابق اليوم، إن بقايا الصاروخ الفضائي عادت للدخول إلى الغلاف الجوي في الساعة 10:12 صباحًا بالتوقيت المحلي فوق البحر المتوسط ​​وهبطت في الساعة 10:24 صباحًا في المحيط الهندي، في المياه الدولية قبالة جزر المالديف.

وكان خبراء الفضاء قد حذروا من الخطر الناجم عن احتمال سقوط حطام جراء العودة غير المسيطر عليها للقسم الرئيسي من الصاروخ البالغ وزنه 20 طنا وطوله 30 مترا.

يذكر أنه في مايو 2020، سقط حطام من صاروخ آخر من طراز لونج مارش 5 بي على مناطق ريفية من ساحل العاج، ما تسبب في أضرار للعديد من المباني في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.