الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تسوية الطلاق والعمل الخيري.. أسئلة عالقة بعد انفصال بيل وميليندا جيتس

الرئيس نيوز

قال بل وميليندا جيتس، اللذان يشرفان منذ عقود على واحدة من أعظم الثروات والعمليات الخيرية في التاريخ، إنهما يخططان للطلاق بعد 27 عامًا من الزواج ومجموعة واسعة من الأعمال التجارية والممتلكات العقارية وفي مجالات الصحة العالمية وسياسة تغير المناخ والقضايا الاجتماعية بما في ذلك جهود قيمة في مجال المساواة للمرأة وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

لم يشر الزوجان، اللذان يربحان ما يقدر بنحو 146 مليار دولار، وفقًا لمؤشر Bloomberg Billionaires، إلى خططهما المالية، على الرغم من أنهما أكدا على أنهما سيتعاونان في مواصلة أعمالهما الخيرية.

وفي رسالة على حساب تويتر لمؤسس شركة مايكروسوفت، قال الزوجان إنهما اتخذا القرار بعد "قدر كبير من التفكير".

تزوج جيتس، رابع أغنى رجل في العالم بثروة صافية قدرها 130 مليار دولار (93 مليار جنيه إسترليني)، من ميليندا في يناير 1994. وقالوا "على مدى السنوات الـ 27 الماضية، قمنا بتربية ثلاثة أبناء رائعين وبنينا مؤسسة تعمل في جميع أنحاء العالم لتمكين جميع الناس من أن يعيشوا حياة صحية ومنتجة".

تزوج بل وميلندا في ملعب للجولف في جزيرة لاناي في هاواي قبل 27 عامًا، لديهما ثلاثة أبناء هم جينيفر وروري وفيبي.

ولفتت صحيفة لوس إنجلس تايمز إلى أنه لم يتم التخطيط لإجراء تغييرات على أدوار بل جيتس أو ميليندا أو على المنظمة. ورجحت أنهما سيواصلان العمل معا لتشكيل واعتماد استراتيجيات المؤسسة، والدعوة لقضايا المؤسسة، وتحديد الاتجاه العام للمنظمة.

ومع ذلك، قال ديفيد كالاهان، محرر مجلة Inside Philanthropy، وهي مطبوعة رقمية، "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها هنا".

الزوجان، جنبًا إلى جنب مع وارن بافيت، هم مبتكرون كبار في مجال العطاء، واطلقوا وثائق تطلب من فاعلي الخير الموقعين الالتزام بمنح غالبية ثرواتهم للأعمال الخيرية أو لأسباب خيرية، إما خلال حياتهم أو بعد وفاتهم.

وعن مؤسسة الزوجين الخيرية التي تتخذ من سياتل مقرًا لها قالت المجلة: "تلك المؤسسة المترامية الأطراف هي ببساطة المؤسسة الخاصة الأكثر نفوذاً في العالم، حيث تبلغ قيمتها ما يقرب من 50 مليار دولار. وقد ركزت على الصحة العالمية والتنمية وقضايا التعليم في الولايات المتحدة منذ التأسيس في عام 2000".

ومع ذلك، هناك احتمال أنه بعد تسوية الطلاق، قد ترغب ميليندا جيتس في إنشاء مؤسستها الخاصة أيضًا.

لا يوجد سبب محدد للاعتقاد بأن أي شيء سيتغير مع المؤسسة التي لديها فريق عمل محترف من 1600 شخص وتدير مجموعة من البرامج المتطورة، ولكن السؤال المهم هو: "هل تحصل ميليندا على تسوية طلاق كبيرة؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما تأثير تسوية الطلاق فيما يتعلق بتشكيل طريقها الخاص كفاعل خير مستقل؟".

ويتابع المراقبون رغبة ميليندا جيتس في العمل بمفردها عن كثب بعد أن أذهلت ماكنزي سكوت، بعد طلاقها من الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، العالم الخيري من خلال التبرع بأكثر من 4 مليارات دولار في غضون أربعة أشهر فقط في العام الماضي.