الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد التحور الهندي لفيروس كورونا... نيوديلهي تلجأ إلى مصر

الرئيس نيوز

بينما تتحدث "الصحة العالمية" عن التحور الهندي لفيروس كورونا، وعجز في البلاد عن مواجهة الأعداد الهائلة من إصابات كورونا، واستنجاد نيوديلهي بعواصم العالم لمساعدتها في مواجهة الجائحة، وجهت الهند، طلبا محددا، اليوم الخميس، إلى مصر للتخفيف من "كارثة كورونا"، في ظل تفاقم أزمة الوباء في البلد الآسيوي خلال الآونة الأخيرة.
بحسب موقع "سبوتنيك"، قال وكيل وزارة الخارجية الهندية هارش فاردهان شرينغلا، في مؤتمر صحفي، إن بلاده "تجري اتصالات مع شركات تصنيع أدوية في مصر بخصوص تزويدها بعقار "ريمديسيفير" الذي يستخدمه مرضى فيروس كورونا المستجد"، مؤكدا أنها جعلت الأولوية لواردات الأكسجين، وأن 40 دولة تعهدت بتقديم المساندة.
ذكر فاردهان: "نتحدث عن ما يقرب من 550 وحدة لتوليد الأكسجين. ستأتي من مصادر مختلفة من كافة أنحاء العالم"،، مشيرًا إلى أن  الإمارات وروسيا وغيرهما عرضوا تقديم إمدادات من عقار "فافيبيرافير" لعلاج "كوفيد 19"، مضيفا أن هناك اتصالات مع شركات تصنيع في مصر بخصوص إمدادات من عقار "ريمديسيفير".
وسجلت الهند، اليوم الخميس، ارتفاعا قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات الناجمة عنه، ليتجاوز إجمالي الإصابات 18 مليونا، وكشفت بيانات وزارة الصحة عن تسجيل 379257 إصابة جديدة و3645 وفاة، الخميس، في أعلى عدد وفيات يومية تسجله البلاد منذ بدء الجائحة.
كانت رئاسة مجلس الوزراء المصري، أعلنت توقيع اتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وشركة "سينوفاك" الصينية للمستحضرات الحيوية، في إطار "السعي نحو تحقيق التعاون الفني في هذا المجال الحيوي، عبر الاستفادة من اللقاح الذي طورته سينوفاك".
وذكر بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء في مصر، أن توقيع الاتفاقيتين جاء "للاستفادة من اللقاح الذي طورته شركة سينوفاك الصينية، الرائدة في مجال البحث والتطوير والإنتاج والتسويق في مجال المستحضرات الصيدلانية الحيوية، من أجل الوقاية من فيروس كورونا".
كما يهدف إلى "تبادل الخبرات لدعم إمكانات شركة فاكسيرا المختصة بتصنيع الأمصال واللقاحات في مصر، بما يساهم في الحد من انتشار هذا الفيروس".
وقالت وزيرة الصحة، هالة زايد، إن الاتفاقية الأولى "تختص بتكنولوجيا التصنيع للقاح (كوفيد-19)، حيث تمنح شركة سينوفاك بموجبها، لشركة فاكسيرا ترخيصا محدودا لاستخدام تكنولوجيا التصنيع، والمعرفة الفنية، بغرض تصنيع المنتج النهائي المحلي للقاح كورونا، في أماكن التصنيع الخاصة بشركة فاكسيرا داخل مصر".