الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تشرح موقفها من سد النهضة.. تفاصيل جولة سامح شكري الأفريقية

الرئيس نيوز

حرصت مصر على إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة، ودعم مسار التوصل لاتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية.

وقام وزير الخارجية، سامح شكري، بجولة أفريقية، شملت 7 دول، للتأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل لاتفاق، وحمل شكري خلال جولته رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى رؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة.

كينيا

استهل  وزير الخارجية سامح شكري جولته إلى كينيا، الاثنين 19 أبريل، حيث التقى بالرئيس أوهورو كينياتا، في العاصمة الكينية نيروبي. وسلّم شكري الرئيس الكيني رسالةً من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جزر القمر

وصل سامح شكري إلى موروني عاصمة جزر القُمر في ثاني محطاته، والتقي برئيس دولة جزر القمر عثمان غزالي، وسلمه رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الكونغو الديمقراطية

التقى شكري في الكونغو مع الرئيس الكونغولي تشيسيكيدي، وتحدثا عن ملف سد النهضة، وأعرب شكري خلال اللقاء عن تقدير مصر للجهود والمساعي الحثيثة التي يبذلها الرئيس تشيسيكيدي في ملف سد النهضة بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ومنها استضافة بلاده لاجتماعات كينشاسا الأخيرة يوميّ 4 و5 أبريل الجاري، والتي تحلّت مصر خلالها بإرادة صادقة تهدف إلى التوصل لمسار تفاوضي جاد يسفر عن اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يؤمن مصالح الدول الثلاث ويحافظ على أمن واستقرار المنطقة.

وسلم شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، تتناول تطورات الوضع حول ملف سد النهضة فضلا عن استعراض الموقف المصري في هذا الشأن.

جنوب إفريقيا

التقى شكري خلال الجولة برئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، حيث قام بتسليمه الرسالة الموجهة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وحرص وزير الخارجية على الإعراب عن تقدير مصر للجهود التي بذلتها جنوب أفريقيا في ملف سد النهضة طوال رئاستها السابقة للاتحاد الأفريقي.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلديّن، حيث أكد وزير الخارجية على الإرادة المصرية الهادفة لمواصلة تعزيز العلاقات بين مصر وجنوب أفريقيا في شتى مجالات التعاون الثنائي، وذلك في ظل ما تشهده العلاقات من تنسيق وثيق بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس رامافوزا، سواء على الصعيد الثنائي أو القاري في مختلف القضايا الملحة المطروحة على الساحة الأفريقية.

النيجر

التقى شكري خلال زيارته النيجر وزير الخارجية هاسومي مسعودو، وتحدث شكري مع نظيره عن عدة ملفات مشتركة أبرزها ملف سد النهضة.

وسلم شكري رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

السنغال

التقى وزير الخارجية سامح شكري رئيس دولة السنغال ماكي سال، حيث سلمه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد وزير الخارجية اعتزاز مصر بالعلاقات الممتازة التي تجمعها بدولة السنغال الشقيقة، ولاسيما على مستوى القيادتيّن السياسيتيّن، وسعيها إلى تطويرها في شتى المجالات، بجانب استشراف آفاق جديدة للتعاون بين البلديّن ومواصلة التنسيق بينهما في مختلف المحافل وخاصةً فيما يتعلق بالقضايا والموضوعات التي تمس مصالح القارة الأفريقية.

تونس

اختتم الوزير سامح شكري جولته الأفريقية في تونس، حيث التقى بالرئيس قيس سعيد رئيس جمهورية تونس.

واستهل شكري اللقاء بالإعراب عن التقدير لزيارته الأخيرة إلى مصر والتي شهدت مباحثات متميزة على نحو يُسهِم في مواصلة الارتقاء بالعلاقات التاريخية بين البلدين إلى آفاق أوسع.

وقام الوزير شكري خلال المقابلة بتسليم الرسالة الموجّهة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس قيس سعيد، حيث تناولت الرسالة آخر تطورات ملف سد النهضة وموقف مصر تجاهها.