الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سد النهضة ولقاحات كورونا وعودة الطيران.. العلاقات المصرية - الروسية تزدهر في 2021

الرئيس نيوز

عودة رحلات الطيران ولقاحات كورونا وموقف موسكو من مشروع السد الإثيوبي، ملفات برزت كأهم محاور العلاقات المصرية الروسية في 2021 بين موضوعات عديدة أخرى، وإن كانت بتركيز أقل مثل التعاون في مجال تحلية مياه البحر.

السد الإثبوبي

كانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية سلطت الضوء على المباحثات الأخيرة لوزيري خارجية مصر وروسيا للعلاقات التجارية وغيرها بين البلدين وحث القاهرة لموسكو على المساعدة في تسوية قضية السد الإثيوبي المثير للجدل.

وبحث وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، مع الوزير سامح شكري تنفيذ مشاريع عملاقة مشتركة، من بينها محطة طاقة من 4 مفاعلات تبنيها شركة روسية في مصر ومنطقة صناعية روسية.

ومن المتوقع أن تستثمر الشركات الروسية ما يصل إلى 7 مليارات دولار في بناء مجمعات صناعية في منطقة قناة السويس.

وناقش الجانبان سد إثيوبيا على الرافد الرئيسي لنهر النيل، والذي تعتبره مصر والسودان تهديدًا كبيرًا إذا تم ملؤه وتشغيله دون اتفاق ملزم قانونًا.

وقال شكري "نعتمد أيضًا على روسيا لدفع الأطراف إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية" ، في إشارة إلى خطط إثيوبيا لبدء مرحلة ثانية لملء السد خلال موسم الأمطار هذا العام. 

وقال لافروف إن روسيا لم تُدعَ للمشاركة في محادثات بين مصر والسودان وإثيوبيا، لكنها دعمت تسوية يقودها الاتحاد الأفريقي للنزاع المستمر منذ سنوات.

رحلات الطيران

لم يذكر الوزير الروسي متى ستستأنف موسكو رحلاتها المباشرة إلى منتجعات البحر الأحمر. ومع ذلك، قال في مقابلة لصحيفة "الأهرام" إنه يتوقع استئناف الرحلات الجوية "قريبًا".

ولكن حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، سيتم استئناف الرحلات الجوية من روسيا إلى منتجعات البحر الأحمر المصرية بشرم الشيخ والغردقة في وقت قريب، وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها ستعلن قريباً استئناف رحلات الطيران العارض إلى مصر.

وقال رئيس هيئة الطيران المدني المصرية لرويترز إن الرحلات الجوية المباشرة من روسيا إلى منتجعات شرم الشيخ والغردقة على البحر الأحمر ستستأنف بعد تعليقها لأكثر من 5 سنوات.

اللقاح الروسي سبوتنيك

حصل لقاح سبوتنيك المكون من جرعتين على اعتماد هيئة الدواء المصرية ويمكن أن يتلقى المواطن الجرعتين خلال فترة 21 يومًا، وسلطت صحيفة "آراب نيوز" الضوء على تصريحات السفير الروسي في مصر، جورجي بوريسينكو، التي أكد فيها أن روسيا حريصة على تسريع تسليم جرعات سبوتنيك إلى مصر.

كما سلطت الصحيفة الضوء على تصريحات الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية، بأن مصر تتفاوض مع مصنعي لقاح سبوتنيك روسي الصنع في محاولة لشراء جرعات كافية لجميع سكان مصر.

كما ناقشت وزيرة الصحة هالة زايد إمكانية تصنيع لقاح سبوتنيك في مصر في لقاء مع السفير الروسي في مصر جورجي بوريسينكو، وهو ما أثمر عن توقيع اتفاق، اليوم الخميس، لإنتاج نحو 40 مليون جرعة من القاح في مصانع الأدوية المصرية.