الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في عيد ميلادها.. كيف تستقبل الملكة إليزابيث عاما جديدا بعد وداع رفيق العمر

الرئيس نيوز

تحتفل الملكة إليزابيث الثانية بعيد ميلادها الـ 95 بأسلوب بسيط في قلعة وندسور، بعد أيام فقط من تشييع جنازة زوجها الأمير فيليب، حيث دامت حياتهما الزوجية لنحو 73 عامًا. وقالت شبكة سي إن إن إن هذا هو عيد ميلاد ملكة بريطانيا الثاني في ظل ظروف جائحة فيروس كورونا.
ولدت الملكة إليزابيث الثانية في لندن في 21 أبريل 1926، وعادة ما تحتفل صاحبة أطول فترة حكم في بريطانيا بعيد ميلادها بطريقة خاصة، ولكن يتم تمييز المناسبة علنًا بتحية البندقية في هايد بارك، وندسور جريت بارك وبرج لندن، ومن المتوقع تأجيل تحية البندقية إلى يوم الأربعاء المقبل - ليس فقط بسبب الوباء، ولكن لأن العائلة المالكة في حداد رسمي حتى يوم الجمعة.
وفي بيان صدر تزامنًا مع عيد ميلادها، شكرت الملكة الجمهور على تمنياتهم الطيبة وقالت إنها "تأثرت بشدة" بالتعازي التي تلقتها في وفاة دوق إدنبرة. وقالت "لقد تلقيت، بمناسبة عيد ميلادي الخامس والتسعين اليوم، العديد من رسائل التمنيات الطيبة، والتي أقدرها كثيرا"، مضيفة أن العائلة المالكة تعيش في فترة حزن كبير، ولكنها شكرت كل من أرسل إليها الإشادات العديدة التي وصلت إليها بزوجها الراحل ، من داخل المملكة المتحدة والكومنولث ومن جميع أنحاء العالم.
وقالت الملكة: "أود أنا وعائلتي أن نشكركم جميعًا على دعمكم لنا في الأيام الأخيرة. لقد تأثرنا بشدة، وما زلنا نتذكر أن فيليب كان له مثل هذا التأثير غير العادي على عدد لا يحصى من الأشخاص طوال حياته".
ونشرت العائلة المالكة على موقع تويتر صورة رسمية للملكة مصحوبة برسالة مفادها: "ولدت جلالة الملكة في 21 أبريل 1926 في 17 شارع بروتون بلندن، وهي أول طفل لدوق ودوقة يورك. وبقيت الملكة هذا العام في قلعة وندسور خلال فترة الحداد الملكي بعد وفاة دوق إدنبرة."
على الرغم من التخفيف الأخير لبعض قيود فيروس كورونا، لا تزال قواعد التباعد الاجتماعي سارية في بريطانيا. نتيجة لذلك، لا تشاهد الملكة سوى عدد قليل من الموظفين في قلعة وندسور، حيث أمضت أكثر من عام في فقاعة العزل مع زوجها الراحل.
على الرغم من عدم السماح للعائلة المالكة بقضاء بعض الوقت في الداخل معًا، ذكرت وسائل الإعلام البريطانية أنه من المتوقع أن ينضم بعض أفراد العائلة إلى الملكة في وندسور للاحتفال بعيد ميلادها في إطار عائلي خاص. بالإضافة إلى عيد ميلادها الفعلي في أبريل، تحتفل الملكة أيضًا بعيد ميلاد رسمي - عادة ما يكون يوم السبت الثاني من شهر يونيو.
تتميز الاحتفالات عادةً بمسيرة عسكرية واسعة النطاق تُعرف باسم Trooping the Color. تظهر الملكة عادة مع عائلتها على شرفة قصر باكنجهام لهذه المناسبة. تم إلغاء احتفال العام الماضي بسبب الوباء.