الإثنين 17 مايو 2021 الموافق 05 شوال 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آبي أحمد يوجه رسالة للسودان بشأن مفاوضات سد النهضة

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 11:05 ص
الرئيس نيوز
طباعة
زعم رئيس الوزراء الاثيوبي، آبي أحمد، الأربعاء، أن "افتراض فشل عملية التفاوض بشأن سد النهضة ليس صحيحاً، لأننا رأينا بعض النتائج الملموسة بما في ذلك التوقيع على إعلان المبادئ"، وفقا لقناة "سكاي نيوز عربية".

وقال آبي أحمد في رسالة لنظيره السوداني، عبدالله حمدوك، الأربعاء: "إذا تفاوضت الأطراف بحسن نية، فإن النتائج في متناول أيدينا"، معتبرا أن إثيوبيا "ما زالت تعتقد أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي مواصلة المفاوضات الثلاثية في إطار العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي للوصول إلى نتيجة مربحة للجانبين".

وتعتزم إثيوبيا القيام بعملية الملء الثاني لسد النهضة، سواء كان ذلك بالاتفاق مع دولتي المصب أو من دونه، ما يحمل أضرارا بموارد مصر والسودان المائية.

وأزهرت أحدث صور التقطتها الأقمار الصناعية نوايا أديس أبابا بهذا الشأن، إذ تظهر مساعي إثيوبية لتجفيف الممر الأوسط من سد النهضة بوقف عبور المياه خلاله، ويتواكب ذلك مع تحويل المياه للاندفاع من البوابتين المنخفضتين فقط.

وفشلت آخر جولة للمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، التي استضافتها العاصمة الكونغولية كينشاسا، في الوصول لاتفاق قانوني حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads