الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك المركزي: تحسن في الميزان التجاري وتحويلات المصريين بالخارج

الرئيس نيوز

كشف تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي المصري، عن تحسن عجز الميزان التجاري بنسبة قدرها 27.2 ٪ خلال الربع الثالث من عام 2020 مقارنة بالربع السابق له، إلا أن العجز قد سجل اتساعا علي أساس سنوي. ويرجع ذلك أسا سا إلى الإنخفاض المشهود في ميزان الخدمات والزيادة في عجز الميزان التجاري غير البترولي في ضوء انعكاس التأثير السلبي لجائحة كورونا علي السفر وحركة التجارة عالميا .

وبدوره أدي ذلك الي الحد من المساهمات الإيجابية لكل من تحويلات العاملين بالخارج والميزان التجاري البترولي وميزان دخل الاستثمار.

ومن ناحية أخرى، استمر تعافي الحساب المالي مسجلا فائضا بالتدفقات القوية لحافظة الاستثمار الواردة للسوق المصري.

وسجل الحساب الجاري عجزا بلغ 2.8 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2020 ، مرتفعا بنسبة 27.2 ٪ مقارنة بالربع السابق له. بينما اتسع حجم العجز بمقدار الضعف علي أساس سنوي مقارنة بالربع الثالث من عام 2019 . وقد جاء ذلك بالأساس نتيجة للمساهمة السلبية لميزان الخدمات.

كما ارتفعت تحويلات العاملين بالخارج بنحو 21 ٪ في حين تراجع عجز دخل الاستثمار بنسبة 6.3 ٪ علي أساس سنوي. ويرجع ذلك الي انخفاض مدفوعات الاستثمار، و بشكل أخص انخفاض تحويلات الأرباح لشركات البترول الأجنبية مما ساهم بشكل إيجابي تجاه ميزان الحساب الجاري.

وقد استمر صافي الصادرت من السلع و الخدمات في تسجيل عجز، مدفوعا بالإنخفاض الملحوظ في ميزان الخدمات و اتساع عجز الميزان التجاري غير البترولي خلال الربع الثالث من عام 2020 .

ومع ذلك، ساهم الميزان التجاري البترولي بمساهمة إيجابية تجاه صافي الصادرت من السلع و الخدمات مع استمرار تسجيله فائضا للربع الثاني علي التوالي، ليحد بشكل جزئي من إجمالي العجز المسجل.