الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تضع 3 سيناريوهات للخروج من أزمة كورونا

الرئيس نيوز

حددت وزارة المالية 3 سيناريوهات في الموازنة العامة الجديدة، للتعافي من جائحة كورونا على 3 مستويات هي المستوى القصير والمتوسط والطويل.

وقالت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" أن السيناريوهات تفترض الخروج التام من الازمة خلال العام المالي 2024/ 2025 والعودة لمستهدفات النمو السابقة بل والتعافي منها وتحقيق مؤشرات إيجابية، وعلى المستوى القصير لا تزال حالة عدم اليقين مستمرة بشأن معدل الانفاق على الصحة واحتياجات الجائحة وتأمين اللقاحات وغيرها، بحسب المصادر.

وقالت المصادر أن الموازنة الحالية لديها تحدي كبير إذ شهد التنفيذ الفعلى حتى الآن ارتفاعا في الأنفاق على الصحة لتوفير المتطلبات الأساسية بنسبة نمو ترتفع عن 15%، حيث سجلت 68مليار جنيه وهو يرتفع عن العام الماضي الذي شهد الربع الأخير فقط فيه انتشار الجائحة.

وأضافت المصادر أن الفائض الأولى المتوقع على المستوى القصير يتراوح بين 1 و1.5% ومع تقلص النمو المتوقع في الإيرادات العامة لنحو 100مليار جنيه فقط مقارنة بالعام المالي الحالي، مشددة على أن مشروع الموازنة الجديدة لا يزال مفتوحا لوضع توقعات أقرب للواقع فيما يخص أسعار البترول والدولار لتقدير عدد من الأبواب أهمها الدعم ومدفوعات الفوائد، التي لا تزال تشكل عبئا كبيرا في الموازنة.

وعلى المستوى المتوسط، فسيتعافى الاقتصاد اعتبارا من العام المالي 2022/2023 حيث سيتجاوز معدل النمو المتوقع 5%، وهو ما سيدفع نحو زيادة في الإيرادات ودعم النشاط الاقتصادي.