الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سد النهضة.. سامح شكري: سنلجأ للمجتمع الدولي بعد استنزاف كل الجهود التفاوضية

الرئيس نيوز

 قال سامح شكري وزير الخارجية أن ازمه سد النهضة مرهون بمدي الضرر الذي سيقع علي مصر مشيرا إلي أن مفاوضات سد النهضه أخذت وقت طويل خاصة التعنت في الاتفاق علي المليء الثاني من سد النهضة مشيرا إلي أن مصر موقفها واضح جدا بالتواصل لاتفاق قانوني ملزم.

وأكد خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب أنه لن يقع ضرر علي مصر، مشيرا إلى أن أجهزة الدولة ترصد بشكل لحظي بهذه القضيه الوجودية للشعب المصري ولا تهاون فيها، مؤكدا أنه حتي الآن الجهود المبذولة وتفهم الأطراف الثلاثة لن تؤتي بثمارها كما كنا نتوقعه وأن المفاوضات لم تصل إلي نتيجه من خلال التشاور والتواصل وتفعيل دور المراقبين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وأكد شكري أن المجتمع الدولي يرصد تعنت اثيوبيا وحين لجوء مصر للمجتمع الدولي يكون واضح تماما أن مصر قد استنزفت كل الجهود المبذولة من تعنت الأعمال الأحادية من الجانب الإثيوبي.

ولفت إلي أن المشاورات لم تصل إلى نتيجة، وما زال هناك فسحة من الوقت، مشيرا إلى حرص مصر على حل الأزمة من خلال التفاوض والتفاهم، وإتاحة فرصة للمفاوضين الدوليين لحل الأزمة بما لا يضر بمصالح دولتي المصب، مضيفًا: مستمرون في سعينا حتى وإن كان الوقت ضيقا من أجل حل الأزمة بما لا يضر مصالح مصر والسودان، مشيرا إلى أن الأعمال الأحادية من جانب أثيوبيا تضر بمصالح دولتي المصب.

وأكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن هناك متابعة يومية لأزمة سد النهضة، لأن المياه مسألة وجود لمصر.

وحول المشروعات الأخرى بشأن السدود في أثيوبيا غير سد النهضة، أكد وزير الخارجية، أن هناك مشروعات أخرى على النيل الأزرق تقوم بها إثيوبيا، قائلا: لكن في المقابل يجب احترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بما لا يضر بمصالح الدول الأخرى.

في سياق آخر قال سامح شكري وزير الخارجية أن مصر جزء لا يتجزأ من القارة السمراء خاصة الفترة الحالية ومصر حريصة علي دورها في تدعيم قدرات أشقائنا الأفارقة وخاصة اهتمام مصر بوقوفها جنب الي جنب مع أشقائنا الأفارقة في جائحة كورونا كمصير ومستقبل واحد، مشيرا إلي أن الحرص المصري بالتعاون والتضامن مع أشقائنا في افريقيا.

وأشار وزير الخارجية أن تفعيل آليات وجهود التنمية الإفريقية وخطه التنمية  ٢٠٦٣من اهم ما تعمل عليه مصر مشيرا إلي أن  دورنا لا يقتصر علي العلاقات الثنائية فقط ولكن هناك علاقات متعدده الأطراف  فمصر شريك أساسي مع الدول الافريقية لتبني مواقف مشاركه ومتضامنه في المحافل الدولية.

وأكد أن مصر حريصة علي تحقيق الاستقرار في القرن الافريقي واهميه تدعيم الاستقرار والسلم في القرن الافريقي وان مصر لها سياسة واضحة  السياسة  في استمرار دعم العلاقات المصرية الإفريقية في النطاق الدبلوماسي والانتشار علي الساحه الإفريقية .

وعن ازمه الصيادين المحتجزين في إريتريا أكد سامح شكري أن هناك اتصالات يوميا عن طريق سفارة مصر للاطمئنان علي حالة الصيادين تمهيدا للإفراج عنهم، موضحًا: العديد من الأشقاء الأفارقة يتطلعون لزيادة التعاون مع مصر، لاسيما عقب القطيعة التي شهدتها بسبب محاولة اغتيال الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في أديس أبابا.

كما أكد أن هناك تركيز وحرص من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتفعيل العلاقات المصرية مع أفريقيا، مشيرا إلى أن الرئيس كان حريصا على حضور كل القمم الإفريقية منذ ٢٠١٤، مشيرًا إلى أن الرئيس كان حريصا على زيارة متكررة لأفريقيا، فضلا عن استقبال عدد كبير من المسئولين الأفارقة من أجل مزيد من التواصل على مبدأ للمصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وأوضح سامح شكري، أن الوكالة المصرية للتنمية لعبت دورا مركزيا في العديد من القطاعات بإفريقيا، بما يعود بالنفع على خلق صلات قوية مع الأشقاء الأفارقة.