الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طلب إحاطة بـ"النواب" لتغليظ عقوبة الاتجار بالمبيدات المغشوشة

الرئيس نيوز

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة بشأن تداول مبيدات زراعية مغشوشة وأخرى منتهية الصلاحية، لافتا إلى أن نسبة الاتجار غير الشرعى بالمبيدات منذ 5 سنوات كانت نحو 17%، وخلال العام الماضى بلغت 14% بفضل الجهود، ولكن مازال الأمر قائما ويمثل خطورة على الصحة العامة.

وأكد محسب، في طلب الإحاطة، أن المبيدات المغشوشة تشكل خطورة على الصحة العامة للمواطنين، وتؤثر على جودة الثمار، مما انعكس بالسلب على تسويق تلك الحاصلات بالأسواق، وحمل المزارعين خسائر مادية كبيرة.

وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة شن حملات تفتيش مفاجئة على المحال ومصانع بير السلم وتغليظ عقوبة الاتجار بهذه المبيدات، وتنظيم حملات توعية للمزارعين حول خطورة هذه المبيدات، وكيفية معرفتها، حتى يكون للمواطن دور فى التصدى لمنع تداول  هذه المبيدات فى الأسواق.

وأكد عضو مجلس النواب أن المبيدات المغشوشة أو مصانع بير السلم بشكل عام تشكل خطورة على الصحة العامة، لأنها تصنع منتجات غير مطابقة للمواصفات ولا تنطبق عليها معايير الجودة، لافتا إلى أن غياب الدور الرقابى فى منافذ تصنيع وبيع المبيدات المغشوشة من أسباب انتشارها، ما أدى إلى تدهور إنتاجية بعض حاصلات الخضر والفاكهة.

وطالب عضو مجلس النواب بتغليظ عقوبة الاتجار بالمبيدات المغشوشة، خاصة وأن قطاع الزراعة يشهد اهتماما كبيرا لما يمثل من ركيزة أساسية فى دعم الاقتصاد القومى، وزيادة حجم الصادرات من الفاكهة والخضر يدر العملة الصعبة ويقلل من عجز الموازنة العامة.