الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"العقوبات الأوروبية جاهزة".. فرنسا تطالب تركيا بوقف سلوكها العدواني

الرئيس نيوز

قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمان بيون، أمس الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي لديه مجموعة جاهزة من الإجراءات، بما في ذلك العقوبات، ضد تركيا في حالة إخفاقها في التخلي عن "الموقف العدواني" في مختلف القضايا ذات الأهمية الدولية.

وقال بيون لصحيفة الجارديان البريطانية: "يجب على تركيا أن تختار - خفض التصعيد أو دعم هذا الموقف العدواني، وفي هذه الحالة ستكون أوروبا مستعدة للرد. لقد أعددنا مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك العقوبات، والتي يمكن تطبيقها إذا لزم الأمر".

وشدد الوزير على أنه بينما يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لحماية مصالحه، فإنه لا يسعى إلى التصعيد وينتظر أنقرة لتقول ما إذا كانت مستعدة لإرسال إشارات بوقف التصعيد، وخص بالذكر المواقع التي تحتاج إلى وقف التصعيد تحت النفوذ التركي.

وأشار بيون إلى الصراعات في ليبيا وسوريا، فضلاً عن التوترات في شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي لطالما كانت حجر عثرة في العلاقات بين بروكسل وأنقرة.

وأضاف الدبلوماسي الفرنسي: "شهدنا عمليات تركية أخرى حول القوقاز في الأسابيع الاخيرة". ووصف الدبلوماسي الفرنسي انسحاب تركيا من اتفاقية اسطنبول لحقوق المرأة واضطهاد المعارضين السياسيين بـ"خطوات في الاتجاه الخاطئ". 

وفي الوقت نفسه، قال إن تركيا أرسلت مؤخرًا "إشارات إيجابية" من خلال سحب سفنها من المياه الإقليمية التي تطالب بها اليونان والقبارصة والموافقة على استئناف المحادثات مع أثينا ونيقوسيا.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إعادة تقييم العلاقات مع تركيا في المجلس الأوروبي المقبل في يونيو، وفقًا لتصريحات الوزير.