الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري: المسار الأفريقي للتفاوض حول سد النهضة متعثر بسبب إثيوبيا

الرئيس نيوز

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن المسار الأفريقي للتفاوض مع إثيوبيا بشأن سد النهضة متعثر، داعيًا إلى التوصل لاتفاق قانوني حول ملء وتشغيل السد.

وأضاف شكري في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، في القاهرة، اليوم الاثنين: "مصر تسعى للتوصل لحل، وجهودنا ما زالت متصلة لتحقيق مصالح الدول الثلاث بشكل متساوي دون الإضرار بدولتي المصب، وهذا أمر وجودي بالنسبة لنا". 

تابع: "لكن إذا اتخذت أي دولة تصرفا أحاديا فإنها تقوض هذه المساعي، وأتصور أن روسيا لها مبادرة بفضل علاقتها الثنائية بجمنيع الأطراف للتوصل لحل"، مؤكدًا أن التعنت الإثيوبي سبب تعثر المفاوضات.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن أزمة سد النهضة تطرح دائمًا وموسكو معنية بحل القضية، مشددًا على أن ذلك يتحقق بالتوافق بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع سامح شكري، اليوم الاثنين: "الدول الأخرى يجب أن تخلق الظروف المواتية لتحقيق هذا التوافق بما يضمن إنهاء الأزمة".

وتابع وزير الخارجية الروسي: "منذ فترة وجيزة اقترحت روسيا مساعدة تقنية وفنية وتحديد الخبراء في هذا المجال، وكل هذه المعطيات نقلت لجميع الأطراف".

وأوضح أن موسكو لم تقم بأي دور وساطة ولم تتلق أي دعوة للوساطة، مشيرا إلى أن الوساطة كانت موجهة للرباعي: الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية".

وأكد على أهمية دور الاتحاد الأفريقي في أزمة سد النهضة، مؤكدًا أن "المسألة أفريقية، ونحن نقبل بجهود الاتحاد الأفريقي من أجل حل هذه الأزمة".