السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"الموقف خطير جدًا".. ما دلالة الموقف الأمريكي من أزمة سد النهضة؟

الرئيس نيوز

علق أستاذ القانون الدولي العام، أيمن سلامة، على تصريحات المتحدث باسم الإدارة الأمريكية بأنها على أتم الاستعداد لحلحة النزاع المصري السوداني الاثيوبي حول سد النهضة، بأنها زخم مهم جدًا ولكنه يأتي بالتوازي مع الرعاية الأفريقية التي لم يعلن إخفاقها حتى اللحظة. 

وأوضح الناطق الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمربكية، ساميويل وربيرغ، تفاصيل وأبعاد الموقف الأمريكي إزاء ملف أزمة سد النهضة، بعد المشاورات المختلفة التي أجرتها واشنطن خلال الأسبوع الماضي تحديداً مع الأطراف المختلفة، والتي سبقتها مراجعة إدارة الرئيس بايدن للملف بشكل عام، موضحاً أن "طاولة المفاوضات هي الحل الوحيد للأزمة". 

وشدد "سلامة" في تصريحات على قناة "سكاي نيوز عربية" بأن "الموقف خطير جدًا في ظل تعنت إثيوبيا وعدم توقفها عن سياسة الرفض لاتمام اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة". 

وتابع: "الولايات المتحدة الأمريكية سواء كانت الخزانة الأمريكية أو البنك الدولي للإنشاء والتعمير، فشلا في إقناع أديس أبابا بالتوقيع بالأحرف الأولى على مسودة اتفاق لملء وتشغيل سد النهصة في فبراير 2020، إلا أن تصريح الإدارة الأمريكية خطير جدًا لأنه يأتي بالتقاطع مع التصريحات الرسمية للسودان ومصر بأنهما يمكن أن يلجئان لمجلس الأمن". 

واختتم سلامة أن "مفاوضات سد النهضة تشبه المفاوضات الحلزونية المارثونية منذ أبريل 2011 حتى اللحظة. الحكومة الإثيوبية تريد الانفراد بملء السد الأكبر في أفريقيا لأنها تتحرك من منطلقات فاسدة وهي السيادة المطلقة على نهر النيل الأزرق وتزعم أن مصر عوقت التطور في إثيوبيا". 

وقال "وربيرغ" في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية"، إن بلاده "تواصل دعم أي جهود للتعاون بينها وبين الأطراف الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا)"، مشيراً إلى الوفد الأمريكي عال المستوى الذي زار المنطقة الأسبوع الماضي، والذي تكون من المبعوث الخاص الأمريكي للسودان ومسؤولين أمريكيين آخرين من بينهم مسؤولين من مكتب الشرق الأدنى". 

من جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكري أن على الجانب الإثيوبي اتخاذ قرار إرادي بالتفاوض والاتفاق في الملء الثاني لسد النهضة، حتى تتجنب الضرر بدولتي المصب، محذرا من أن مصر ستتخذ إجراءات جسيمة لحماية الأمن المائي والتعامل مع أي تحرك غير مسؤول من إثيوبيا. 

وقال شكري في تصريحات متلفزة إن المفاوضات مع الجانب الإثيوبي مستمرة منذ نحو عقد بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، مؤكدا ضرورة التوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف ويحقق مصالح الجميع بهدف تحقيق الاستقرار في المنطقة.