الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يعلن بدء الربط السككي بين مصر والسودان يوليو المقبل

الرئيس نيوز

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن العنوان الرئيسي لزيارة الخرطوم، هو الانتقال من مرحلة المباحثات مع الأشقاء السوداني إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، مضيفًا أن عنوان الزيارة للخرطوم هو تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي للمشروعات في السودان.

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد،: «زيارتي للسودان تأتي في إطار التعاون المستمر والزيارة المتبادلة بين البلدين»، موضحا بأنه سيتم تنفيذ العديد من مشروعات النقل في السودان، منها النقل النهري، وبدأت مصر بالفعل في شحن العديد من المنتجات إلى السودان من سيراميك وحديد لتطوير ميناء وادي حلفا وإنشاء رصيف جديد، وذلك بمشاركة مصرية كاملة وتمويل مصري، من أجل تعظيم التجارة بين البلدين.

وأضاف أن وزارة النقل انتهت من الدراسات الأولية، بشأن الربط السككي بين البلدين، وهناك دراسات تجرى على الأرض مع جامعة القاهرة في هذا الشأن، وذلك من أجل تسهيل التنقل بين الشعبين ونقل البضائع من وإلى هناك، لافتا إلى أن طول خط السكة الحديد الذي سيربط بين البلدين هو 450 كيلو مترًا وستصل تكلفته من 4 إلى 5 مليارات جنيه بجانب تكلفة الكوبري الذي سيصل إلى 2 مليار جنيه، ومدة تنفيذ خط السكة الحديد بين مصر والسودان 3 سنوات بدءا من يوليو المقبل، على أن تقوم مصر بإصلاح 60 جرارًا سكة حديد للسودان.

وأوضح أن هناك خطة لربط البلدين بريا، حيث يتم التخطيط حاليا لاستكمال الطريق الواصل من القاهرة إلى أسوان وهو طريق يتكون من 6 حارات في كل اتجاه بإجمالي، 12 حارة مرورية، وسيستكمل إلى الحدود الدولية، ذاكرًا أن هناك جزء كبير يتخطى 1155 كيلومترا من الطرق البرية تطور وتؤهل لتكون على أعلى مستوى في إطار الطريق الكبير اللي يربط كل دول القارة السمراء من القاهرة شمالا وحتى كيب تاون جنوبا، مرورا بالسودان.
وذكر أن هناك خطة لتطوير المناطق اللوجستية للاستفادة منها بالشكل الأمثل، و لبناء محطة تبادلية مركزية في منطقة وادي حلفا، لتبادل البضائع على السكتين، لأنهما مختلفتان، منوها بأن الرئيس السيسي وجه بتلبية جميع مطالب السودانيين مع تأمين الطرق والسكك الحديدية بالسودان.

واختتم «سيتم زيادة ساعة عمل إضافية على مترو الإنفاق على جميع الخطوط ، وتعديل مواعيد بعض القطارات لتوصيل الركاب قبل موعد الإفطار».