الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"قنطرة وسدود و20 مليار جنيه".. مصر تستعد لـ"أسوأ سيناريو" في أزمة سد النهضة

الرئيس نيوز

تستعد مصر لبدء خطة مواجهة السيناريو الأسوأ في أزمة سد النهضة الإثيوبي، بعد مخاوف رسمية من تعرض السد للانهيار أو وجود عيوب فنية في إنشائه.

وقال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، في تصريحات تليفزيونية، أمس السبت، إن مصر تستعد لأسوأ سيناريو محتمل وقوعه بشأن السد وهو تعرضه للانهيار.

وأشار في لقائه ببرنامج "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن "مصر قلقة من العيوب أو المشاكل الفنية في السد الإثيوبي، لذلك تعمل على السيناريو الأسوأ وهو انهيار السد".

وقال: "في حال وجود مشكلة أو انهيار بالسد، ولو نسبة حدوثه 1 في المليون، فيجب وضع منظومة حماية، تكمن في عمل قنطرة حول السد العالي من أجل تصريف المياه الزائدة، وكذلك إقامة سدود في منخفضات توشكى من أجل استيعاب تلك المياه الزائدة حال حدوث انهيار".

وتابع: "سنعمل على هذا الموضوع لأنه مفهوش هزار، سيتكلف 20 مليار جنيه، وذلك لو أن احتمال انهيار السد الإثيوبي بنسبة 1 في المليون كبير عندي".

ولفت وزير الري إلى أنه لم يحصل عل كل البيانات المتعلقة من الجانب الإثيوبي بشأن السد، موضحا أن المستوى الأول كان يضم مشاكل اللجنة الدولية، فيما رفضت إثيوبيا عرض المستوى الثاني على مصر".

وأضاف: "طالما خافت إثيوبيا من عرض تصميمات المستوى الثاني على مصر، فإن هذا يظهر أن به مشاكل فنية، لذا سنعمل على السيناريو الأسوأ المحتمل وقوعه، وهو انهيار السد".

وفشلت آخر جولة من المفاوضات في العاصمة الكونغولية كينشاسا في الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، واتهمت مصر والسودان إثيوبيا بالتعنت وغياب الإرادة السياسية لإنهاء الأزمة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي حذر الجانب الإثيوبي من مغبة المساس بحصة مصر من مياه النيل، مؤكدًا أن جميع الخيارات متاحة أمام القاهرة فيما يتعلق بالتعامل مع أزمة سد النهضة.

وبعد نجاح جهود مصر في تعويم السفينة الجانحة بمجرى قناة السويس، حذر الرئيس السيسي من المساس بموارد مصر المائية، وأعلن أن هذا الأمر بمثابة "خط أحمر" للأمن المائي المصري.