الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس لجنة مكافحة كورونا يطالب بتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل المنازل

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ أن هناك زيادة في أعداد الإصابات بالفيروس خلال الفترة الماضية لافتا أن الملاحظ هو زيادة الإصابات العائلية.

وقال حسني في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "يجب أن يكون هناك حذر أكبر داخل المنازل؛ أي فرد في العائلة يصاب بأي أعراض ولو بسيطة عليه الانفصال عن الأسرة حتى التأكد من سلامته".

وأضاف: "يفضل أن يكون هناك مسافات بين الأفراد داخل المنزل لا تقل عن متر بالإضافة إلى غسل الأيدي باستمرار وباقي الإجراءات الاحترازية".

وتابع: "هناك زيادة بسيطة في الأعداد التي تستقبلها مستشفيات وزارة الصحة؛ ولكن لاتزال هناك أماكن والمستشفيات تعمل بكل كفاءة دون مشكلات".

وأوضح: "الإجراءات الاحترازية هي طوق النجاة من الإصابة ولكن طوق النجاة الأكبر هو الحصول على اللقاحات وأناشد أي مواطن فوق سن الـ 18 عاما أو السيدات غير الحوامل التسجيل للحصول على اللقاح".

وحول ما تردد عن وجود مشكلات في لقاح استرازينكا قال حسني: "نسبة المصابين بالتجلطات بعد الحصول على اللقاح 2 في المليون وهي نسبة ضئيلة للغاية".

واختتم: "اللقاح أمن وهناك 250 ألف حصلوا على اللقاح في مصر ولم تظهر عليهم أي أعرض؛ ويمكن أن يتم إجراء تحاليل التجلطات بعد الحصول على اللقاح كنوع من الاحتياط".