الخميس 22 أبريل 2021 الموافق 10 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبيرة في الشئون الأفريقية توضح الهدف من تطمينات إثيوبيا لمصر والسودان

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 09:01 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكدت الدكتورة أماني الطويل؛ مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والخبير بالشؤون الأفريقية أن رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي ومن سبقه قدموا تطمينات لمصر والسودان حول سد النهضة.


آخر أخبار مفاوضات سد النهضة


وقالت الطويل في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "التطمينات الإثيوبية كانت كلها مراوغات وإثيوبيا لا تمتلك الإرادة السياسية من أجل الحل".

وأضاف: "إثيوبيا تريد أن تفرض أجندتها الخاصة منفردة وهناك اتفاقيات دولية تنظيم العلاقة بين الدول المطلة على الأنهار والبحار وهناك اتفاقيات بين دول تحاربت مثل السويد وفنلندا".

وتابعت: "الموقف الإثيوبي قائم على فكرة الانفراد بالقرار والتعتيم على المعلومات وهي أمور ينفيها تماما القانون الدولي ولا يعترف بها".

وأكملت: "الإثيوبيين يقومون بنشر الضلالات وهم يعرفون أنها ضلالات؛ يقولون إنهم يرغبون في إنتاج الكهرباء ولكنهم قاموا بضرب محطة كهرباء في أقليم التجراي؛ ويتهمون مصر بالوقوف وراء الفقر في بلادهم؛ من المسؤول إذن عن الحروب الأهلية في بلادهم؟".


يهمك أيضاً:

الرئيس نيوز: مؤشر خطير.. دلالات طلب السودان إبعاد الجنود الإثيوبيين من "يونسفا" (alraeesnews.com)

الرئيس نيوز: «دولارات في المياه».. رد استفزازي من محمد رمضان بعد إلزامه بـ 6 ملايين للطيار (alraeesnews.com)

الرئيس نيوز: من 450 إلى 1000 جنيه ..من هى الجهات الحكومية التى صرف منحة رمضان؟ (alraeesnews.com)


وأوضح: "الخطاب الإثيوبي لا يمتلك المصداقية السياسية ولذلك أشارت دولتي المصب إلى أن كل الخيارات مفتوحة حول التصرف في هذه القضية".

وأشارت الطويل إلى أنه سوف يكون هناك نوع من أنوع الانتباه الدولي بهذه القضية مؤكده الوفد زيارة الوفد الأمريكي للمنطقة قد تحرك الأمور.


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads