الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

فنانون يطلقون حملة لدعم "الملك".. وناقدة: "لا تسيئوا لمهنتكم"

عمرو يوسف
عمرو يوسف

حالة من الجدل أثارها مسلسل "الملك" الذي يقوم ببطولته الفنان عمرو يوسف، بعد إصرار قرار بوقفه ومراجعته تاريخيًا لتصحيح كل الأخطاء التي ظهرت في البرومو الرسمي للعمل.

واشتعل الجدل بين نجوم الوسط الفني، حيث أيد البعض قرار وقف العمل، وقال الفنان تامر فرج عبر "فيسبوك": "أنا مش بتاع تريندات وكافى غيرى شرى وفى حالى، إنما محروق دمى كرجل آثار بغير على تاريخ و آثار بلدى، اتمنى التوفيق لصناع العمل ومجهودهم العظيم، لكن كان لا بد من تدارك ذلك الخطأ الفادح لأن العالم كله عينه علينا ومش هيعدولنا الأخطاء دى".

وهاجمت الناقدة ماجدة خيرلله هاشتاج "نتفرج بعد كده نحكم" الذي أطلقه فنانون لدعم المسلسل واستئناف تصويره، منهم النجم أحمد السقا والفنانة ريهام عبد الغفور وريم مصطفى، وقالت الناقدة: "هل كان ممكن نور الشريف، أحمد زكي، محمود عبد العزيز، محمود يس، سعاد حسني، نادية لطفي، فاتن حمامة، يروجوا لمنشور بيقول إحنا كفنانين شغلتنا نحكي حكاوي ونسليكوا، إنت فاهم إنك بموافقتك وترويجك لهذا المنشور بتسيء لمهنتك ولدورك وقيمتك كفنان؟".

كانت ماجدة خير الله هاجمت عمرو يوسف فور إطلاق برومو المسلسل، وقالت حينها:"هو عمرو يوسف كاتب شنبه ودقنه في القايمة عشان كده خايف يفرط فيهم".

وأطلق عدد كبير من الفنانين هاشتاج "نتفرج بعد كده نحكم" لمساندة للفنان عمرو يوسف ومسلسل الملك، ومن بينهم الفنان أحمد فهمي، الذي كتب عبر "إنستجرام": "إحنا بنعمل فن عشان نحكي حواديت عشان نسعد الناس ونسليهم ونخليهم يفكروا، ما تحكمش على الجواب من عنوانه، من حقك تقرا الجواب كله وساعتها تحكم. ولو السوشيال ميديا تحولت لمحكمة فنية من حقها تمنع عرض أو توقف عمل مانعرفش بكرة هتحكم بإيه وممكن تظلم مين. من حقنا نحلم من حقنا نتخيل من حقنا نغلط من حقك تشوفنا حتى لو هتنتقدنا، ومن حقك برضه ما تتفرجش بس مطلب المنع خسارة وقطع عيش وظلم، وأي فنان بينافس بشرف وأخلاق سيدعم زميله، وإحنا بندعم زمايلنا الشرفاء".
 
كانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعلنت وقف مسلسل الملك للفنان عمرو يوسف وتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع وذلك لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملا وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان المقبل 2021.

وعلق حسام صالح، المدير التنفيذي لمجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية، على انتقاد الدكتور زاهي حواس عالم الآثار، القائمين على مسلسل "الملك"، بسبب سوء الملابس وتنافي شكل عمر يوسف مع شخصية الملك أحمس، إلى جانب انتقاد نشطاء السوشيال ميديا للعمل.

وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" إن مسلسل "الملك" تحت الدراسة والمراجعة في الوقت الحالي بعد حالة الجدل واللغط حوله.

وبمجرد طرح برومو مسلسل "الملك" تم توجيه العديد من الانتقادات للمسلسل وصُنَّاعه، وتعرض المسلسل وأبطاله إلى نقد لاذع على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين معارض لتجسيد عمرو يوسف شخصية الملك أحمس، بالرغم من اختلاف شكله ومظهره الخارجي كليًا مع المصريين في عهد الفراعنة، وما بين ناقد للمظهر الخارجي لعدد من الأبطال الآخرين على رأسهم ريم مصطفى.

ويبرز هذا الجدل إشكالية جديدة وهي "هل دور الفن إعادة تجسيد الواقع بحذافيره دون أي تغيير، أم أن الفن له كامل الحرية في أن يجسد الأحداث كيفما يشاء دون مراعاة للواقع وأحداثه؟".