الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مؤشر على فشل المفاوضات.. السودان يشكو التعنت الأثيوبي ويتجه لإصدار بيان تفصيلي منفرد

الرئيس نيوز

في أول تصريح رسمي  يصدر عن السودان في أعقاب الاجتماع الأخير مع مصر وأثيوبيا بشأن مفاوضات سد النهضة، الذي تصر أديس أبابا على ملئه من دون توقيع اتفاق قانوني وملزم بشأن تشغيل مليء السد، قال الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية، منصور بولاد، إن تعنت الموقف الإثيوبي عطل التوافق حول منهجية مشتركة لمفاوضات سد النهضة.
تابع في تصريحات صحافية: "هناك تباعدا بين مواقف وفود السودان ومصر وإثيوبيا، وخلافا كبيرا على مضمون البيان الختامي المشترك لجولة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، التي استضافتها الكونغو، الأحد والاثنين، بحثاً عن حل للأزمة المستمرة منذ سنوات".
قال إن بلاده سترفض البيان المشترك لو لم يتضمن ما تم التوافق حوله، والنقاط الخلافية بين البلدان الثلاثة حول منهجية التفاوض، مؤكداً عزم الخرطوم إصدار بيان منفرد إذا لم يتم التوافق على بيان مشترك يعبر عما حدث في اجتماعات العاصمة الكونغولية كينشاسا.
ودعا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فليكس تشيسكيدي، دعا الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جلسة مفاوضات مباشرة، باعتباره رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، واستمرت المفاوضات، الأحد والاثنين، بواقع 4 جلسات يومياً، ناقشت التوصل لاتفاق مرضٍ لجميع الأطراف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.
فيما قالت الخارجية السودانية خلال وقت سابق، من مساء أمس الاثنين، إن إثيوبيا رفضت طلباً بتأجيل موعد بدء المرحلة الثانية من ملء السد، والمقررة في يوليو المقبل، وتوقعت انتهاء المفاوضات دون التوصل إلى أي تفاهمات أو اتفاق.