الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«نية مبيتة».. إثيوبيا لا تمانع في بيع مياه النيل بعد بناء السد!

الرئيس نيوز

في تصريح جديد يكشف النية المسبقة لأثيوبيا فيما يخص تعاملها مع ملف مياه النيل بعد بناء "سد النهضة" الذي تشيده على مياه النيل الأزرق، أكد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي أحقية بلاده في بيع المياه الفائضة عن حاجتها بعد الملء الثاني لسد النهضة، مضيفًا أنه لا توجد مشكلة على الإطلاق في بيع حصة بلاده من مياه السد، قبل أن يتراجع عن تصريحه وينفي ما قاله، زاعمًا أنه لم يقل ذلك بالمرة.

وفي رده على سؤال لبرنامج المسائية على شاشة الجزيرة مباشر بخصوص بيع المياه بعد اكتمال السد، تساءل مفتي: “ما الذي يمنع؟ كل شيءٍ وارد، الفائض من المياه، والكهرباء أيضًا”.

مذيع الجزيرة أحمد طه مقدِّم البرنامج عاد ليسأل المسؤول الإثيوبي صراحةً: لقد فهمت منك أنكم ستبيعون المياه والكهرباء؛ فهل هذا صحيح؟ ليجيب مفتي “بالتأكيد، ما المانع؟ إذا كانت هناك زيادة عن حاجتنا”.

وقبل مرور 15 دقيقة من الحلقة ذاتها، طلب مفتي المداخلة مرة أخرى وقال ما نصه: “أنا لم أقل إننا سنبيع مياه السد، نحن ليس لدينا فائض -أصلًا- لبيعه، هذا للتوضيح”، متابعًا أن أديس أبابا ليست لديها النية في بيع المياه.

ولفت مقدم البرنامج نظر المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية إلى أن مداخلته الأخيرة تتناقض مع حديثه قبل دقائق عن النقطة ذاتها، وسأله عن بواعث تغيُّر الموقف ما بين المداخلتين؛ فنفى مفتي أن يكون قد قصد بيع مياه السد، مشيرًا إلى أنه ربما حدث سوء فهم في المسألة، على حد زعمه.
وفي سؤال مباشر بخصوص تقارير تشير إلى أن أديس أبابا ستبيع مياه السد إلى تل أبيب، امتنع مفتي عن التعليق قائلًا: “لا أود التعليق على هذه الجزئية”.

في سياق آخر، قال دينا مفتي أمس لصحيفة التيار: "القانون الدولي الحديث للأنهار أعطى تعريف جديد لدول (حوض النهر) يتيح للدول البعيدة جغرافيا عن النهر أن تتمتع بنفس حقوق دول الحوض جغرافيا".

وقبل أيام أكد الرئيس السيسي أن "مياه النيل بالنسبة لمصر خط أحمر لا يمكن التهاون في التفريط في نقطة مياه واحدة منها، ومن يحاول أن يجرب فليجرب". وأن المنطقة ستشهد اضطرابات غير مسبوقة إذا ما تم الإقبال على فعل ذلك.

وترفض أثيوبيا التوقيع على اتفاق قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل السد، الأمر الذي يضمن شواغل القاهرة، والخرطوم. فيما تدعي أنها ملتزمة بعدم الإضرار بدولتي المصب.