الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التسجيل المسبق للشحنات يربك الموانئ.. و"المستوردين": "ليس إلزاميًا"

الرئيس نيوز

دخل قرار الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بالإجراءات التنفيذية للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات ACID"" حيز التطبيق التجريبي أول أبريل، وإلزاميًا في أول يوليو 2021، ويشمل فى المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية، ويشترط التسجيل المسبق للشحنات المستوردة، بحيث تطابق ما يتم استيراده مع ما يدخل الموانئ المصرية.

وقال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن التسجيل المسبق للشحنات «ACID»، الذي انطلق منذ بداية الشهر الجاري، يعد مرحلة تجريبية واختيارية، وليست إجبارية كما تعتقد شركات الملاحة، موضحا أن التطبيق سيكون إلزاميا بداية من أول يوليو 2021.

وأضاف أن قرار التسجيل المسبق للشحنة أدى إلى توقف شركات الملاحة عن الشحن بسبب اعتقاد بعض الشركات أن القرار إجباريا وليس تجريبيا كما أوضح.

وأضاف الملواني أنه تلقى عدة شكاوي من المستوردين التي تم شحن بضاعتهم في الأول من أبريل، وأنه قام بالتواصل مع المهندس مدحت القاضي، رئيس شعبة النقل الدولي، الذي أكد تواصله الفوري مع غرفة الملاحة بالإسكندرية برئاسة محمد مصيلحي، مشيرا إلى أن غرفة الملاحة أصدرت  بيانُا للخطوط الملاحية العالمية لتوضيح الأمر، وإخبارهم أن هذه المرحلة تجريبية وليست إجبارية، كما أنه بعث رسالة طمأنينة للمستورد، ودعاهم لعدم القلق.

وأشاد الملواني بالتعاون المثمر بين مجلس إدارة شعبة المستورين برئاسة حمدي النجار وشعبة خدمات النقل الدولي وغرفة ملاحة الإسكندرية وذلك في العمل على الحل السريع لمشاكل المستوردين، حيث إن بعض الخطوط الملاحية تعتقد أن التسجيل المسبق للشحنات إجباريا، مؤكدا أن التعليمات غير واضحة لديهم ولا يستطيعون الحصول على إجابة كافية.

وذكر رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين أن توقف الشحن سيسبب خسائر كبيرة بسبب توقف البضائع على مستوى الدول التي تستورد منها مصر، وهي مشكلة كبيرة.

وناشد الملواني ممثلي الحكومة أو وزارة المالية بشرح الموضوع بطريقة تطمئن الجميع، لأن ذلك تسبب في تعطيل عدد كبير من الشحنات وهو ما يسبب ضررا للمستورد وخسائر لشركة الملاحة.

وناشد الملواني المستوردين سرعة التسجيل في النافذة والدخول في المرحلة التجريبية لتلافي الاخطاء في المرحلة الإجبارية، لافتا في الوقت نفسه إلى أن الشعبة تنظم دورات تدريبية لشرح كيفية التسجيل بالنافذة.