الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلمانيون عن موكب المومياوات: مصر برهنت على عظمتها وعراقة حضارتها

الرئيس نيوز

أشاد المهندس حازم الجندي، عضو لجنة الصناعة والتجارة بمجلس الشيوخ، بالموكب المهيب الذي يليق بجلال الحضارة المصرية وملوكها  القدماء وقدرة الدولة المصرية الحديثة مجددا على إبهار العالم أجمع بما شاهده خلال موكب المومياوات الملكية الذي انطلق مساء اليوم من المتحف المصري بالتحرير وصولا إلى المتحف المصري القومي للحضارة بالفسطاط.

وقال الجندي، في بيان له، أن الاحتفالية الكبرى وما شهدته من عبقرية المزج بين العروض الحديثة المبهرة، وأصالة الحضارة المصرية الممتدة لأكثر من سبعة آلاف عاما، وضخامة الإنتاج الفني، يؤكد للعالم أجمع على امتداد الحضارة المصرية للحاضرو يرسل للجميع رسالة مفادها حرص مصر على استلهام روح الحضارة المصرية الخالدة لبناء دولة عصرية حديثة تفخر بها الأجيال.

وأشاد عضو مجلس الشيوخ بالجهود غير المسبوقه في مجال المتاحف والحفاظ على تراث وتاريخ مصر منذ تولي الرئيس السيسي المسئولية في العام 2014، و التي أشار إليها الدكتور خالد العناني من خلال افتتاح العديد من المتاحف الأثرية والنوعية، فضلا عن البعثات الأثرية والاكتشافات العديدة.

وتابع: أن الحدث الذي نقلته العديد من القنوات العالمية، يؤكد دائما على قدرات مصر وأبنائها عندما تتوفر الإرادة السياسية والدعم الرئاسي.، وأكد على ضرورة استغلال هذا الحدث غير المسبوق في الترويج للسياحة المصرية.

كما أشار حازم الجندي، إلى أنّ الحدث  يبعث رسالة للجميع على أن مصر قادرة دائما على تنظيم هذه الأحداث العالمية ، في ظل الظروف الصعبة الذي يشهدها العالم من تداعيات لأزمة كورونا.

ودعا الجندى جموع المصريين بالتوحد واستلهام روح الأجداد في إعادة بناء دولة مصرية حديثة نفخر بها في مصاف دول العالم المتقدم وفي المكانة التي تستحقها مصر.

رسالة للعالم

من ناحيتها أشادت أمل رمزى، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، بالتنظيم الرائع لموكب نقل المومياوات من المتحف المصرى بميدان التحرير للمتحف القومى للحضارة بالفسطاط.

وقالت أمل، إنّ حدث نقل المومياوات العظيم يبعث برسالة للعالم أجمع أن مصر تنعم بالأمن والاستقرار ويؤكد على مدى قدرة مصر وقوتها على تجهيز مثل هذه الأحداث التي تخرج في أبهى أشكالها.

واضافت عضو مجلس الشيوخ، في بيان لها، أنّ مصر قبلة العالم سياحيا وهذا الحدث العالمي سوف يساهم في تنشيط السياحة، كما أنه يزيد من عدد الزيارات السياحية والترويج للمناطق السياحة في مصر، خاصة وأن المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، سيضم 22 مومياء من ملوك وملكات مصر القدماء، لافتة أن قطاع السياحة شهد العديد من الاكتشافات خلال الفترة الأخيرة، مما كان له صدى كبير على الملف عالميا، بالإضافة لحزمة من القرارات لتشجيع القطاع، خاصة فى ظل أزمة فيروس كورونا.

واوضحت أمل رمزي، أنّ موكب نقل المومياوات يساعد على تنمية الاقتصاد المصري وزيادة دخول العملة الصعبه للدولة، كما أنها رساله قوية لدخول الخارج، مشيرة إلى أنّ المومياوات هي آثار ذات طبيعة خاصة جدا، فقد خضعت لعملية التحنيط قبل آلاف السنين، باستخدام تنوع هائل للمواد المستخدمة، والمختلفة في طبيعتها وخواصها الكيميائية.

أفضل ترويج للسياحة 

وقال النائب أحمد دياب وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أن احتفالية موكب المومياوات الملكية تعتبر أفضل ترويج سياحي وإستثماري للدولة المصرية، موضحا أنها لم تكن مجرد إحتفالية بل كان حدث عظيم سيظل عالق في أذهان جميع المصريين والعالم أجمع.

وأشار وكيل لجنة الشباب والرياضة ، أن هذه الإحتفالية بعثت رسالة للعالم اجمع خاصة مع  وجود أكثر من 500 محطة فضائية على مستوى العالم لمتابعة  الحدث، بالإضافة لأكثر من 200 مراسل، أن مصر بلد الأمن والأمان وبلد الحضارة، كما أثبتت قدرتها على تحدي كافة الظروف وتستطيع ان تنظم مثل هذه الأحداث العالمية بكفائة كبيرة مثل ما رأينا اليوم..

ووجه النائب أحمد دياب، الشكر لكافة المسؤولين عن تنظيم هذه الاحتفالية العظيمة، والعمل على خروجها بهذا الشكل، مشيرا رسالة إلى أن موكب نقل المومياوات بعث رسالة سياحية وحضارية وتاريخية للعالم، وأثبت قوة مصر في تصدرها المشهد على الرغم من الظروف التي يمر بها العالم من إنتشار تداعيات فيروس كورونا.

 موكب مهيب

وقالت المهندسة رقية الهلالى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن حدث نقل المومياوات فى مصر رسالة واضحة للعالم بان مصر تنعم بالامن والاستقرار ووجود وسائل الإعلام الدولية يؤكد أهمية الحدث التراثى المصرى.

وأكدت "الهلالى" فى تصريحات صحفية لها، أن الموكب الخاص بنقل المومياوات يسهم فى تعريف العالم بآثار مصر، خاصة أنه موكب مهيب من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، بنحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، بمشاركة أكثر من 500 محطة فضائية من مختلف دول العالم، و200 مراسل دولى، وعدد من الشخصيات العامة والدولية وفي مختلف المجالات.

كما لفتت النائبة الى أن حزب حماة الوطن كان من أبرز المشاركين فى تنظيم الاحتفالية وذلك بما يليق بالكيان المصرى العريق واسم ومكانة الحزب ودورة الكبير فى المجتمع المصرى.

واشارت عضو مجلس النواب، الى أن هذا الحدث الضخم بمثابة فرصة كبيرة لاطلاق عدد كبير من الرسائل لمختلف الدول حول العالم بان مصر دولة لها تاريح عريق، قائلة: "أجدادنا الملوك قدموا العديد من الإنجازات العظيمة والآن الشعب المصرى يكمل هذه الخطى ويقوم بالدفاع عنه أمام قوى الشر".

احترافية عالية

من ناحيته قال النائب عيد حماد عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، إن حدث نقل مومياوات 22 ملكا وملكة من المتحف المصرى إلى متحف الحضارة بالفسطاط، يعد حدث تاريخي يدعو جميع المصريين بالفخر بحضارتهم التاريخية واجدادهم، منوها أن هذا الحدث لفت أنظار العالم اجمع الأيام الماضية، حيث أنه  كان هناك اكثر من 500 قناة فضائية على مستوى العالم متابعة  الحدث، بالإضافة لأكثر من 200 مراسل في حضور أكثر من 200 مراسل و500 قناة محلية وأجنبية.

وأشار النائب عيد حماد في بيان له، إلى أهمية هذا الحدث في تنشيط السياحة المصرية، في ظل الركود الذي شهدته بسبب تداعيات فيروس كورونا الذي أصاب كافة القطاعات دون إستثناء، مؤكدا ان هذا الحدث سيدون بسجل من ذهب في صفحات التاريخ.

ولفت عضو لجنة البيئة والطاقة بالبرلمان، إلى أن موكب المومياوات الملكية أصبح تريند رقم 2 على العالم، مما يؤكد حجم الإهتمام العالمي، موضحا أن احتفالية موكب نقل المومياوات الملكية من أجمل الاحتفالات التي نظمتها الدولة المصرية حيث تم نقل المومياوات باحترافية عالية للحفاظ عليها.