الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بريطانيا تعترف: تسجيل 30 حالة تجلط دم بسبب لقاح أسترازينيكا

الرئيس نيوز

اعترفت بريطانيا بتسجيلها 30 حالة تجلط دم نادرة بعد استخدام لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا المستجد "أسترا زينيكا". 

ورغم لك، صرح مسؤولو الصحة العامة بأنهم ما زالوا يعتقدون أن فوائد اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 تفوق بكثير أي خطر محتمل لجلطات الدم.

وقامت بعض البلدان بتقييد استخدام لقاح أسترا زينيكا بينما استأنفت بعض الدول الأخرى التطعيم به، مثل أستراليا، مع استمرار التحقيقات في تقارير حدوث جلطات دموية نادرة، وأحيانًا شديدة.

في 18 مارس، قالت هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة إنه كانت هناك 5 حالات لجلطة دماغية نادرة من بين 11 مليون حقنة.

وأمس الخميس، قدرت العدد بـ 22 بلاغًا عن تجلط الجيوب الوريدية الدماغي، وهو مرض نادر للغاية يتخثر فيه الدم في المخ، وثمانية بلاغات عن أحداث تخثر أخرى مرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية من إجمالي 18.1 مليون جرعة.

وفي الشهر الماضي، أجرت أسترازينيكا مراجعة لأكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، بعد تعليق استخدام اللقاح في بعض البلدان بسبب مشاكل الجلطات والتخثر.

وقالت شركة أسترازينيكا إن مراجعة بيانات السلامة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح كوفيد-19 لم تظهر أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

وكشف كبير أطباء أستراليا عن الأعراض "المقلقة'' التي يجب الانتباه إليها بعد تلقي جرعة أسترازينيكا، حيث يُنقل الرجل إلى المستشفى مصابًا بجلطات دموية بعد التطعيم.

وكشف القائم بأعمال كبير المسؤولين الطبيين عن الأعراض المصاحبة للتخثر، حيث أكد أن الأشخاص المصابين بجلطات دموية قد يعانون من الصداع، وشدد على أن فرصة حدوث جلطات دموية نتيجة التطعيم "ضئيلة جدا".

وقال: "يجب أن يكون الناس متيقظين بشكل خاص للصداع الشديد المستمر الذي يحدث بعد أربعة إلى 20 يومًا من التطعيم والذي يختلف عن النمط المعتاد للصداع ولا يستقر مع المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية".

وإذا تلقيت لقاح أسترازينيكا وعانيت من أعراض الصداع المستمر أو أعراض أخرى مقلقة بعد أربعة إلى 20 يومًا من اللقاح، فعليك طلب المشورة الطبية.