الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير المالية لـ"الرئيس نيوز": تسجيل أدوات الدين بالعملة المحلية في "يوروكلير" نهاية 2021

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه من المتوقع أن تنضم مصر لمنصة يوروكلير للتداول وربط إصدارات أدوات الدين الحكومية بالعملة المحلية بالبنك العالمي نهاية العام الجاري.

وأضاف الوزير في تصريحات خاصة: "نستهدف خفض الدين العام وزيادة آجال الاصدارات واجتذاب مستثمرين جدد لسوق الدين العام"، وهو ما سيعمل على زيادة التدفقات النقدية وخفض متوسط سعر الفائدة على أدوات الدين واجتذاب مستثمرين لأول مرة للسوق المحلية.

وتخطط وزارة المالية لخفض الدين العام لأقل من 80% بحلول عام 2023 وهو ما سيقلل من مدفوعات الفوائد مع زيادة أجل الإصدارات إلى 5 سنوات ونسبة السندات الى أذون الخزانة مما يخفض الأعباء في الموازنة ويسمح بمزيد من الانفاق التنموي.

كانت وزارة المالية وقعت اتفاقا مع بنك يورو كلير بما يُسهم فى رفع كفاءة إدارة الدين العام بمصر من خلال ربط إصدارات أدوات الدين الحكومية المصرية بالعملة المحلية ببنك يورو كلير، بحيث يتم التعامل علي أدوات الدين الحكومية المصرية بين شريحة أكبر من المستثمرين الأجانب خاصة البنوك المركزية التي تتميز باتساع نشاط وحجم وقيمة الاستثمارات، والتعامل في الأوراق المالية الحكومية طويلة الأجل.

وتشهد الموازنة الجديدة التي ستعرض اليوم على مجلس النواب وفقا للموعد الدستوري عدد كبير من البنود التي تعزز جهود التنمية، بحسب معيط.

وقال الوزير: "نعمل على زيادة معدلات النمو وتحقيق فائض اولي مع دفع الايرادات وزيادة نفقات الحماية الاجتماعية".

وتستهدف الموازنة الجديدة زيادة مخصصات الأجور إلى 37 مليار جنيه وزيادة الإنفاق العام إلى 1.7 تريليون جنيه والإيرادات المتوقعة 1.3 تريليون جنيه.