الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"سيبهر العالم".. الأعلى للآثار يكشف تفاصيل موكب المومياوات الملكية

الرئيس نيوز

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن موكب المومياوات الملكية سيشهد نقل 22 مومياء ملكية وهم 18 ملك و4 ملكات، مشيرًا إلى أن أول مومياء ستتقدم الملك هي مومياء الملك سقنن رع، وهو أحد ملوك الأسرة الـ17، وسيسير الموكب بتسلسل تاريخي.

وأضاف وزيري في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الثلاثاء، أن المومياوات الملكية موجودة حاليًا في المتحف المصري بميدان التحرير داخل كبسولة مليئة بالنيتروجين للحفاظ على ثبات ودرجة الحرارة المومياء والكبسولة موضوعة داخل صندوق خشبي، موضحًا أن الموكب سيبدأ التحرك من المتحف المصري بالتحرير مرورًا بالمسلة والكباش في ميدان التحرير وميدان سيمون بوليفار خروجًا للكورنيش وصولًا للمتحف القومي للحضارة.

وتابع: "أدعو المصريين لمشاهدة الحدث في المنازل، نظرًا لأن من ستواجد في الشارع سيتابع الموكب للحظات أما من يتابع المشهد من التليفزيون سيشاهد كافة تفاصيل الحفل، بلقطات مدعومة بفنانات وفنانين من الأقصر وأسوان وسقارة والهرم والمتحف المصري بالتحرير وفي من مناطق أخرى".

وأردف، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك عدد كبير من قنوات العالم وصل عددهم 400 قناة عالمية، جاءت لتغطية هذا الحدث والعرس العالمي، مؤكدًا أنه سيبهر العالم الذي يتنظر هذا الحدث وسيكون شيء يليق بسمعة مصر وبشكل مشرف.

وأوضح: أن المومياوات ستصل للمتحف القومي للحضارة، وسكون به قاعة مركزية ستضم حوالي 1600 قطعة من أروع ما يكون، وسيكون به قاعة سفلية تضم المومياوات الملكية، متابعًا أن المارين في طريق الموكب سيلاحظوا وجود 12 بوابة وهي لها دلالة وذلك حيث أن المصري القديم كان يدرك أن عبوره للعالم الآخر يتم عبر 12 بوابة.

وأكد: "مصر محروسة فبالرغم من جائحة كورونا ولكننا عرفنا نوصل لبيوت العالم أجمع في ظل الجائحة عبر الجولات الافتراضية أو افتتاح المتاحف أو اكتشاف المقابر وأحنا في الطريق بافتتاح المتحف القومي للحضارة وموكب المومياوات الملكية أيضًا".