السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تخسر قناة السويس 14 مليون دولار يوميا بسبب السفينة الجانحة؟.. رئيس الهيئة يجيب

الرئيس نيوز

أجاب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، عما إذا كانت خسائر قناة السويس تصل إلى 14 مليون دولار يوميًا بسبب جنوح السفينة البنمية، قائلًا إنه لا يمكن حساب الخسائر بهذا الشكل.

وأضاف ربيع، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، صباح الأحد، أن اختلاف حجم السفن والعدد الذي تستقبله القناة يوميًا يجعل القيمة مختلفة، موضحًا أن حساب الخسائر بشكل دقيق يرتبط بحساب العوامل السابقة.

وأكد أن الأزمة علّمت الهيئة استمرار الجاهزية للمواقف الصعبة، قائلًا إن الشحط وجنوح السفن حادث متكرر ومن الوارد حدوثه، فضلًا عن أنه نسبة لا تذكر مقابل السفن التي استقبلتها القناة العام الماضي.

وذكر رئيس قناة السويس، أن الهيئة تُحدث أسطولها بشكل دائم، معلنًا وصول الكراكة العملاقة مهاب مميش في السابع من أبريل المقبل، إضافة إلى التعاقد مع الصين لتنفيذ 5 كراكات بقوة شد 80 طنًا.

وأشار إلى اشتراك قاطرتين في شد السفينة البنمية اليوم الأحد، مؤكدًا أن الهيئة ستعمل على الانتهاء من الأزمة في أقرب وقت، وتعويض الخسائر الواقعة بسبب الجنوح.

وتعرضت السفينة البنمية للجنوح، والتي تتبع الخط الملاحي «EVER GREEN»، ويبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، وتعبر ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام، وتسببت العاصفة الترابية وسرعة الرياح التي بلغت 40 عقدة، في انعدام الرؤية وفقدان القدرة على توجيه السفينة وجنوحها عند المدخل الجنوبي للقناة.