الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

استقرار سعر العملة الخضراء في بداية تعاملات اليوم

الرئيس نيوز

استقر سعر صرف الدولار في بداية تعاملات الأسبوع بعد تراجعه أثر موجه بيع للسندات الأمريكية، مما يقلل من التكهنات بتراجع قيمة الجنيه المصري، وسجل سعر الدولار بالبنك المركزي 15.66جنيها للشراء و15.80 جنيها للبيع، وسجل متوسط سعر الدولار بالسوق المصرفية 15.68جنيها للشراء و15.78جنيها للبيع.

وقالت د.سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية والعضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للتعمير، أن الفترة المقبلة قد تشهد انكماش محدود لقيمة الجنيه المصري بسبب حزمة التحفيز الأمريكية الضخمة والوضع العالمي.

وأشارت إلى أنه وضع مؤقت، موضحة: "العالم كله يسرع بعملية التطعيمات للحاق بالموسم السياحي الصيفى وهو ما يعني عودة السياحة العالمية تدريجيا ونشاط حركة السفر والتنقل وبالتالي دعم قطاع الطيران وهما مصدران للعملة الأجنبية".

ترى الدماطي أنه بمنظور أشمل فان تراجع قيمة العملة يسهم في زيادة حجم الصادرات المصرية، وهو ما تعمل الحكومة عليه خلال الفترة الراهنة؛ لتعويض حجم التراجع في مصادر العملة الأجنبية، موضحة أن تخارج بعض المستثمرين الأجانب لتحقيق ارباح في امريكا حاليا سينعكس على تدفقات رؤوس الأموال الاجنبية، مؤكدة أن ذلك يمكن تعويضه بشكل كبير من خلال إجراءات البنك المركزي وتأمين الاحتياطي النقدي.

ارتفاع أسعار الصرف سينعكس بصورة مؤقته على معدل التضخم والأسعار تأثرا بالأزمة  العالمية على كافة الدول وليست مصر فقط، بحسب الدماطي، مرجحة أنه بنهاية ديسمبر القادم سيصحح الجنيه مساره امام الدولار مع خطط النمو المستهدفة من الحكومة بواقع 5% في الموازنة الجديدة.