الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد مبادرتها للسلام.. هل خسرت السعودية الحرب في اليمن؟

الرئيس نيوز

علق موقع دويتش فيله الألماني على تطورات الحرب في اليمن. وذكر الموقع أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان يأمل في سحق المتمردين الحوثيين بسرعة بتدخل المملكة العربية السعودية في الصراع في اليمن.

وتدعم المملكة العربية السعودية وعدد من دول الشرق الأوسط الأخرى قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في المعركة ضد الحوثيين الشيعة، الذين يحظون بدورهم بدعم المنافس الإقليمي الرئيسي للسعودية، إيران.

لكن أصبح من الواضح أن الحوثيين يكتسبون الأرض بشكل مطرد منذ بدء الصراع في 26 مارس 2015. لم يعد بإمكان المملكة العربية السعودية كسب الحرب.

وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، قُتل أكثر من 230 ألف شخص، وانهار النظام الصحي المتعثر تحت وطأة جائحة فيروس كورونا. وخلفت الحرب أكثر من 20 مليون شخص، كثير منهم يعانون من الجوع أو يعانون من نقص التغذية، أو يعتمدون على المساعدات الإنسانية. 

وقدمت المملكة العربية السعودية خطة لإنهاء الحرب في اليمن. وأعلن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أن المقترحات ستتضمن وقفا لإطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة. وفي العام الماضي، قامت الدولة الخليجية بمبادرات مماثلة.

السعوديون يريدون الخروج
من الواضح أن الخطة تمثل استراتيجية خروج للمملكة العربية السعودية. سيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء ومساحات واسعة من شمال غرب اليمن. ففي فبراير 2021، بدأوا هجومًا للاستيلاء على مدينة مأرب الغنية بالنفط. 

وعلى مدار سنوات، تشن المملكة العربية السعودية والتحالف العسكري الذي تقوده هجمات جوية على صنعاء - وأغلقت الروابط الجوية والبحرية في محاولة لقطع وصول الإمدادات للحوثيين.

وقالت الرياض إنها تريد وقف دوامة العنف وستعيد فتح مطار صنعاء لتحسين توزيع الغذاء في اليمن. وأعلنت حكومة المملكة العربية السعودية أنها ستخفف أيضًا حصارها لميناء الحديدة للسماح باستيراد الوقود والغذاء.

ورست أربع سفن محملة بالوقود في مدينة الحديدة. وبحسب ما ورد تحتوي على إجمالي 45000 طن من الديزل و5000 طن من الغاز المسال وأكثر من 22000 طن من الطعام على متنها.

ورفض الحوثيون في البداية مبادرة السلام السعودية، قائلين إنها لا تقدم شيئًا جديدًا. ومع ذلك، قال كبير مفاوضيهم، محمد عبد السلام، إنه مستعد لإجراء مزيد من المحادثات مع الحكومتين السعودية والأمريكية وحكومة الوسيط الإقليمي، عمان، للتوصل إلى اتفاق سلام. 

لكنه أضاف أن الوقود والغذاء والإمدادات الطبية والسلع الأساسية حق إنساني وقانوني. وقال عبد السلام "لا نقبل بأي شروط عسكرية أو سياسية لاستلام ضروريات الحياة".

ومع ذلك، يعتقد مسؤولون من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وسلطنة عمان أن المفاوضات أمامها فرصة للنجاح.

ومنذ أسابيع، تستضيف عمان محادثات بين الحوثيين والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينج. ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا أحد يعول على وقف سريع لإطلاق النار وإنهاء سريع للحرب.

ويعتمد الكثير من الناس على المساعدات الغذائية من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في صنعاء. 

نهج بايدن الجديد
أدى تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تصعيد الضغط على الرياض. في فبراير، أعلن وقف الدعم الأمريكي للتدخل العسكري في اليمن وسحب الدعم اللوجستي المهم والاستخبارات من الحملة العسكرية التي تقودها السعودية.

قال جيدو شتاينبرج، أحد كبار الباحثين في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية: "خسرت المملكة العربية السعودية الحرب في اليمن - ويرجع ذلك أساسًا إلى أن إدارة بايدن أوضحت أنها لم تعد تدعم العمليات السعودية هناك".
 
وقال إن هذا يعني أن على السعوديين تهدئة الوضع في اليمن. قد يتسبب هجوم الحوثيين على مأرب في خسارة القوات الموالية للسعودية - ولا سيما الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا - واحدة من آخر مناطقها المهمة من الناحية الاستراتيجية.

وقال شتاينبرج إن الحوثيين يعتقدون أن لهم اليد العليا الآن بفضل تقدمهم ونفوذ بايدن. وأضاف أنهم قد يراهنون على استسلام خصومهم. سيسعد المسؤولون في إيران أيضًا برؤية المملكة العربية السعودية مهزومة.

تأثر اليمن بشكل خاص بالوباء
وقال شتاينبرج إن هذا قد يؤدي إلى تشكيل معسكرين كبيرين متعارضين: "الحوثيون في الشمال من جهة، والقوات الانفصالية وحلفاؤها في الجنوب - يمكن أن يتوج بالتأكيد بتقسيم اليمن". 

يقاتل الانفصاليون من أجل دولة مستقلة في جنوب اليمن منذ عقود. كان جنوب اليمن كيانًا مستقلاً قبل توحيد البلاد في عام 1990. ومع ذلك، سحبت القوات الانفصالية الجنوبية منذ ذلك الحين إعلان الحكم الذاتي من جانب واحد الذي أعلنت عنه العام الماضي. 

وقال شتاينبرج إن المملكة العربية السعودية ربما خسرت الحرب، لكن هذا لا يعني تلقائيًا أن الحرب قد انتهت.