الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفينة العالقة تتسبب في تزاحم السفن حول قناة السويس (صور)

الرئيس نيوز

تسبب جنوح السفينة البنمية العملاقة "إيفير جيفين" في قناة السويس في تزاحم السفن عند بداية المجرى الملاحي جنوبا وشمالا، بينما تواصل هيئة قناة السويس جهودها لتعويم السفينة واستئناف الحركة.

وأظهر موقع موقع "فيسيل فايندر| VesselFinder"، المتخصص في تعقب حركة السفن، حركة سفينة الشحن البنمية العملاقة لحظة بلحظة؛ إذ يعتمد على نظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (GPS).

وأظهرت الخريطة الحاوية وهي عالقة في قناة السويس، وقد أوقفت حركة العبور من جهة الجنوب، حيث تزايد عدد السفن العالقة بخليج السويس في انتظار تعزيم السفينة الجانحة واستئناف الحركة.

وبحسب رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، فإن الهيئة دفعت بـ8 قاطرات منذ الإبلاغ عن حادث جنوح السفينة في الثامنة والنصف من صباح الثلاثاء، في محاولة لتحريكها.


وأضاف أن هناك "صعوبات تواجهنا في ذلك، نظرا لضخامتها وحدوث الجنوح الكبير لها"، مشيرا إلى أن الحادث وقع صباح الثلاثاء، نظرا لانعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، لمرور البلاد بعاصفة ترابية.

وأشار إلى أن سرعة الرياح بلغت 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة، ومن ثم جنوحها.

على الجانب الآخر، قالت شركة "إيفر غرين مارين كورب" لوكالة فرانس برس، إن "سفينة الحاويات جنحت بالخطأ بعدما ضربتها رياح على الأرجح".

ولفتت إلى أنها "تجري مباحثات مع الأطراف المعنية، من بينها السلطات المصرية، لمساعدة السفينة في أسرع وقت ممكن".