الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تحذيرات الاتحاد الأوروبي.. أردوغان ينفي رغبته في إثارة التوترات بالمنطقة

الرئيس نيوز

حث الاتحاد الأوروبي تركيا على تجنب المواجهة المفتوحة مع اليونان وقبرص بشأن المناطق البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط ، والتي تضم بالفعل عددًا من اكتشافات الغاز الضخمة.

ولفت تقرير لموقع S&P Global Platts إلى أن هذه المواجهات شهدت قيام سفن تركية بالتنقيب في مناطق بحرية تطالب بها كل من تركيا وقبرص على مدار العامين الماضيين، وفي العام الماضي قامت سفينة مسح زلزالي تركية بمسح مناطق تطالب بها كل من تركيا واليونان.

في تقرير تم إعداده للعرض على المجلس الأوروبي، أشار الممثل الأعلى للشؤون الخارجية للمفوضية الأوروبية إلى أن تركيا "أظهرت موقفًا أكثر هدوءًا وبناءً بشأن مختلف القضايا، بما في ذلك العلاقات الثنائية مع العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي". ويذكر أن قائمة التوصيات التي صدرت عن الاتحاد الأوروبي تهدف إلى زيادة الحوار والاتصالات بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة على مختلف المستويات.

وتشمل التوصيات إعادة فتح الاتصالات رفيعة المستوى، التي تم تعليقها كواحدة من عدد من الإجراءات المتخذة ضد تركيا ردًا على قيام السفن التركية بالتنقيب في المناطق البحرية التي تطالب بها قبرص.

ويوصي التقرير بأن تشمل هذه المحادثات حوارًا حول القضايا الرئيسية مثل الاقتصاد والطاقة والنقل والتطورات السياسية والسياسات الخارجية والأمنية، فضلاً عن بدء اتصالات حول مواضيع جديدة أخرى مثل الصفقة الخضراء / تغير المناخ.

لكن التقرير يشير أيضًا إلى "تدهور الوضع الداخلي في تركيا"، محذّرًا من أن "عملية خفض التصعيد لا تزال هشة" وأن الأمر سيستغرق وقتًا لمعرفة ما إذا كان مستدامًا.

ويوضح التقرير أنه إذا لم تتقدم أنقرة بشكل بناء بل العودة إلى الإجراءات الأحادية أو الاستفزازات المتجددة التي تنتهك القانون الدولي ولا سيما في شرق البحر الأبيض المتوسط ، فإنها ستواجه عواقب سياسية واقتصادية.

ويمكن أن تشمل هذه "العقوبات والتدابير التقييدية الذكية والقابلة للتطوير والعكس" بالإضافة إلى تلك العقوبات التي تم فرضها بالفعل.
وزعم أردوغان إن تركيا تعارض التوتر في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط ، بينما دعا الاتحاد الأوروبي إلى تشجيع أثينا على الدخول في حوار مع أنقرة.

وقال أردوغان خلال مؤتمر عبر الفيديو مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "على العكس من ذلك، فهي تريد الاستقرار والتعاون حتى يمكن للحوار مع اليونان أن يمضي بطريقة فعالة".

وعقد المؤتمر بالفيديو قبل قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر عقدها أيضًا عبر مؤتمر بالفيديو الخميس، والذي سيناقش أيضًا تقريرًا عن تركيا من قبل منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل، حيث قال أردوغان لميركل إنه يأمل أن يقيِّم التقرير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بطريقة "موضوعية".

وتضمنت إجراءات الاتحاد الأوروبي كذلك قيودًا إضافية على التعاون الاقتصادي، بما في ذلك عمليات بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمؤسسات المالية الأخرى، والتدابير التي تستهدف مجالات محددة من الاقتصاد التركي بما في ذلك "تدابير إضافية في الطاقة والقطاعات ذات الصلة، مثل حظر الاستيراد والتصدير على سلع وتقنيات معينة ".

قرض TANAP

من المرجح أن تؤدي القيود المفروضة على بنك الاستثمار الأوروبي إلى مزيد من التأخير في صرف الدفعة الثانية من القروض البالغة 330 مليون دولار المتفق عليها لمشغل شبكة نقل الغاز الحكومية في تركيا، بوتاس، تجاه مساهمتها في تكلفة تطوير خط أنابيب الغاز TANAP الذي يبلغ 31 مليار متر مكعب / السنة والذي ينقل الغاز الأذربيجاني عبره.

تم الانتهاء من بناء خط أنابيب TANAP في نوفمبر 2018، حيث وافق بنك الاستثمار الأوروبي على قرض بقيمة 600 مليون دولار لشركة بوتاس في الشهر التالي.

ومع ذلك، بسبب الخلافات المستمرة بين بروكسل وأنقرة، تم سداد الدفعة الأولى البالغة 270 مليون دولار فقط في يوليو من العام الماضي، بينما يُعتقد أن دفع القسط الثاني قد تأخر بسبب العقوبات المحدودة التي فرضها الاتحاد الأوروبي ردًا على أنشطة التنقيب التركية في شرق البحر المتوسط ، والتي شهدت إدراج عدد من مسؤولي شركة TPAO على "القائمة السوداء".

أكد بنك الاستثمار الأوروبي الأسبوع الماضي لموقع S&P Global Platts أن "توقيع الشريحة الثانية (330 مليون دولار) من قرض TANAP لا يزال خاضعًا لموافقة الهيئات الإدارية لبنك الاستثمار الأوروبي. حاليًا، من غير المعروف ما إذا كان سيتم التوقيع عليه ومتى".

يمكن أن تؤثر هذه القيود على النحو المبين في التقرير أيضًا على قدرة أنقرة على المضي قدمًا في خطط تطوير حقل غاز ساكاريا في البحر الأسود، والذي استخدم فيه مشغل المنبع التابع للدولة سفن حفر مأهولة بطواقم دولية ذات خبرة، وقد تم الإبلاغ مؤخرًا عن وجود فتح محادثات مع شركاء دوليين محتملين لديهم خبرة في إنتاج المياه العميقة.

وصلت التوترات بين تركيا والاتحاد الأوروبي إلى مستويات تاريخية في النصف الثاني من عام 2020 بعد أن بدأت سفينة المسح التركية أوروك ريس المسح الزلزالي بالقرب من جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، لكنها تراجعت بعد أن وافقت أنقرة وأثينا على بدء حوار يهدف إلى حل المشكلة.
بعد ذلك، سحبت تركيا جميع سفن الحفر والمسح إلى الموانئ، باستثناء سفينة أوروك ريس، التي تعمل في المياه التركية القريبة من أنطاليا.

تجدر الإشارة إلى أن سفينة الحفر يافوز، التي حفرت في المياه التي تطالب بها قبرص، موجودة حاليًا في ميناء سيليفكي على ساحل شرق البحر المتوسط التركي، في حين أن سفينة مسح سيزمي ثالثة هي Barbaros Hayreddin Pasa، التي أجرت مسحًا بالقرب من قبرص، موجودة حاليًا في ميناء بالقرب من إسطنبول، وسفينتا الحفر الأخريان التركيتان، اللتان تم نشرهما العام الماضي في البحر الأسود، موجودتان حاليًا في ميناء فيليوس على ساحل البحر الأسود على الجانب التركي.