الأربعاء 21 أبريل 2021 الموافق 09 رمضان 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«صحة جو».. كيف تعامل الإعلام الأمريكي مع سقوط بايدن على سلم الطائرة؟

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 03:00 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
استغل منتقدو الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سقوطه أثناء صعوده على متن طائرة الرئاسة يوم الجمعة لتأييد ادعاءات حول الحالة الصحية للرئيس والقائد الأعلى للجيش الأمريكي.
في رد فعل سريع، وصف المحافظون واقعة تعثر قدم بايدن بأنها "مخيفة" ولحظة "محزنة" وترددت العديد من الأقاويل حول صحة الرئيس، وتجددت الانتقادات التي وجهها الرئيس السابق دونالد ترامب ضد بايدن بسبب تقدمه في السن خلال انتخابات 2020.
جاءت هجمات الجمهوريين مع بقاء أرصدة بايدن الإيجابية في استطلاعات الرأي مرتفعة بعد تمرير حزمة تحفيز الاقتصاد في ظل جائحة كوفيد البالغة 1.9 تريليون دولار، وعلى الرغم من الأزمة الحدودية المستمرة.
وقال النائب روني جاكسون (الجمهوري من تكساس)، عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد عملت كطبيب في البيت الأبيض تحت رئاسة ثلاثة رؤساء. لقد رأيت ما يتطلبه الأمر جسديًا وذهنيًا للقيام بالمهمة. يمكنني أن أخبرك الآن أن الطريقة التي يختبئ بها بايدن عن الجمهور هي علامة تحذير حمراء لا يمكن التهاون بها، هناك شيء ليس على ما يرام!"
ونقلت مجلة نيوزويك علن بوريس إبشتاين، مستشار ترامب السابق، قوله إن مقطع الفيديو الذي يظهر فيه بايدن يتعثر ثلاث مرات على درج طائرة الرئاسة "ليس مضحكًا" ولكنه "مخيف" حيث سعى للتشكيك في صحته.
وكتب دونالد ترامب الابن على تويتر مع لقطات لسقوط بايدن "يسقط بايدن بشكل متكرر، لا عجب أن كل أعدائنا ينقضون في وقت واحد ويسخرون منه علانية".
ووصف الإعلامي شون هانيتي، مقدم البرامج على قناة فوكس نيوز، اللقطات بأنها "محزنة". واستخدم هانيتي أيضًا التعثر لإثارة ذات التعليقات حول صحة بايدن ولياقته العقلية.
وقال المعلق المحافظ: "هذه أصعب وظيفة في العالم، وإذا كان رئيسنا يعاني من متاعب صحية، فلدينا كل الحق في أن نعرف".
بعد أن انتشرت لقطات سقوط بايدن على نطاق واسع وحصلت على تغطية إعلامية واسعة منذ الجمعة، أوضح البيت الأبيض أن الرياح هي المسؤولة عن تعثر قدم الرئيس، وسعى البيت الأبيض لنفي التكهنات المتداولة حول صحة الرئيس.
قالت كيت بيدينجفيلد، مديرة الاتصالات في البيت الأبيض: "أعلم أن الناس قد رأوا أن الرئيس بايدن انزلق في طريقه صعودًا إلى أعلى السلم إلى طائة الرئاسة AF1، ولكن يسعدني أن أبلغكم أنه على ما يرام ولم يحتاج حتى إلى أي اهتمام من الفريق الطبي. الذي يرافقه، لا شيء أكثر من زلة على الدرج ".
وقالت كارين جان بيير، نائبة السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، للصحفيين إن الجو كان "عاصفًا جدًا في الخارج" وادعت أنها كادت تسقط بنفسها وهي تصعد سلم الطائرة.
في ديسمبر 2019، قال طبيب بايدن، كيفين أوكونور، إنه رجل "يتمتع بصحة جيدة ونشاط ويبلغ من العمر 77 عامًا" وأنه لائق لـ "تنفيذ واجبات الرئاسة". عين بايدن أوكونور ليكون طبيب البيت الأبيض الجديد في يناير. واتصلت نيوزويك بالبيت الأبيض للحصول على مزيد من التعليقات.
وأضاف جان بيير أن الرئيس يقوم بعمل "رائع" بعد تعثره أثناء صعوده درج الطائرة. وقالت: "كل ما أعرفه هو، كل ما يمكنني قوله هو أنه بخير. إنه يقوم بعمل رائع".

أثناء صعوده الدرج للصعود إلى الطائرة، لفت بايدن الانتباه بعد تعثره عدة مرات. بعد أن وصل إلى أعلى، ألقى الرئيس تحية هادئة عند الباب قبل دخول الطائرة.

كان بايدن يستقل الطائرة في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ماريلاند ويتجه إلى أتلانتا، حيث من المقرر أن يلتقي بقادة المجتمع حول حادث إطلاق النار الذي خلف ثمانية قتلى في ثلاث منتجعات صحية. كما سيزور مقر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لمناقشة جائحة الفيروس التاجي.

وفقًا لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية، تشهد قاعدة أندروز المشتركة رياحًا تزيد سرعتها عن 20 ميلاً في الساعة، مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 25 ميلاً في الساعة، لكن ذلك لم يمنع طائرة الرئيس من الإقلاع.

في نوفمبر الماضي، بعد عيد ميلاده الثامن والسبعين مباشرة، أصيب بايدن بكسر في قدمه أثناء اللعب مع كلبه.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads