الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«مصير نتنياهو».. تطورات وتحولات قوية خلال انتخابات الكنيست

الرئيس نيوز

بدأ الإسرائيليون التصويت يوم الثلاثاء في الانتخابات البرلمانية الرابعة في البلاد خلال عامين - وهو في الوقت ذاته ما اعتبرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية استفتاءً مشحون للغاية على حكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي شابه الانقسام طوال الفترة التي قضاها في السلطة.

وتوقعت استطلاعات الرأي سباقًا محتدما بين مؤيدي رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول بقاء فس السلطة وأولئك الذين يريدون "أي شخص غير بيبي" كما هو معروف على نطاق واسع،وهناك ما يقرب من 6 ملايين ناخب في إسرائيل وقد نمت نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة بشكل مطرد.
تظهر استطلاعات الرأي قبل التصويت أنه لا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ولا أي من منافسيه يشكلون ائتلافًا مضمون النتائج بعد الانتخابات الرابعة في غضون عامين.

وتعد إسرائيل منقسمة بشدة حول قيادة نتنياهو التي تم اختبارها من خلال تهم الفساد الموجهة إليه وتفشي فيروس كورونا.
تمت الدعوة للانتخابات بعد انهيار إدارة نتنياهو المشتركة مع وزير الدفاع بيني جانتز في ديسمبر، بعد سبعة أشهر من ولايتها. وأظهرت استطلاعات الرأي النهائية أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو يكتسب قوة ويتقدم بهامش كبير، مدعومًا بحملة التطعيم والانشقاقات من خصوم اليمين.

لكن الأغلبية البرلمانية أمر غير محسوم وفقًا لاستطلاعات الرأي لا لصالح نتنياهو ولا لصالح المعسكر المعارض له، مما يزيد من احتمالات شبح إجراء جولة انتخابات خامسة.

يبدو أن أربعة أحزاب تحوم حول دخول البرلمان بقوة. إذا لم يدخل أي منهم، فقد يغير ذلك توزيع المقاعد وبالتالي القوة النسبية للكتل. ومن المتوقع الإعلان عن النتائج الأولية خلال الليل وغدًا الأربعاء.

مشهد سياسي بطله الانقسام

قالت يديديا ستيرن، رئيسة معهد سياسة الشعب اليهودي، وهو مركز أبحاث متخصص، إنه مع وجود 13 حزبا في سباق البرلمان، أصبح النظام السياسي الإسرائيلي أكثر انقسامًا مما يسمح للمتطرفين من اليمين واليسار باقتناص الفرص.

وقالت ستيرن في بيان قبل الانتخابات: "الاحتمال الأكبر هو أنه حتى لو تم تشكيل ائتلاف بعد الانتخابات، فإنه سيكون ضعيفًا وهشًا، وفرصه في البقاء على قيد الحياة بمرور الوقت ليست جيدة".

اجتاحت الاضطرابات السياسية إسرائيل مع تصاعد الاضطرابات الإقليمية والعالمية. اندلعت التوترات مع إيران ووكلائها مرارًا وتكرارًا، وبينما نجا الاقتصاد الإسرائيلي من فيروس كورونا بشكل أفضل من العديد من الآخرين، تتراكم المخاطر الأخرى.

وارتفعت معدلات البطالة، بما في ذلك الإجازات، بنسبة 18 في المائة. لم يتم تحديث الميزانية الوطنية منذ مارس 2019، مما يعيق إجراءات السياسة الرئيسية مثل تحسين البنية التحتية القديمة.

وتراقب الحكومة بقلق بينما يعمل الرئيس الأمريكي جو بايدن على الانضمام إلى الاتفاق النووي الإيراني وإعادة العلاقات مع الفلسطينيين التي تعثرت خلال عهد دونالد ترامب. وكل هذه القضايا ستكون مثيرة للجدل بعمق بالنسبة للجمهور الإسرائيلي.