الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متخصص في الشؤون الإفريقية: الاتفاقيات العسكرية المصرية مع السودان «خط أحمر» لإثيوبيا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور هاني رسلان؛ مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والخبير في الشؤون الأفريقية؛ أن إثيوبيا إذا قامت بالملء الثاني ستكون الاستراتيجية الإثيوبية قد قاربت على الانتهاء بما فيها بناء ثلاثة سدود أخرى.

وقال رسلان في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نحن بصدد عملية مواجهة حتمية وكان من الممكن الاستغناء عنها عن طريق التوصل لاتفاق يستفيدوا من خلاله من توليد الطاقة مع تقليل الأضرار عن مصر والسودان".

وأضاف: "العقلية الإثيوبية تعيش في عزلة كاملة وتسعى للتوسع والإضرار بالأخرين وهو ما يطبق أيضا بالداخل وهناك معايير غربية مزدوجة في التعامل مع مثل هذه الأمور".

وتابع: "الجيش السوداني نجح في تحرير 95% من أراضي الفشقة ومتمركز في المناطق التي حررها وهو مستعد لأي هجوم إثيوبي التي تحالفت مع أرتيريا".

وأكمل: "الاتفاقيات العسكرية بين مصر والسودان وضعت خط أحمر غير معلن وتحركات إثيوبيا تراجعت وأصبح لديهم تخوفات وأدركوا أن السودان لديه ظهير قوي".

وأشار رسلان إلى أن الملء الثاني للسد الإثيوبي سوف يشكل خطرا على20 مليون مواطن سوداني وقبل الملء الثاني بفترة يجب أن يكون هناك تدخل مصري سوداني قوي لأن إثيوبيا تضع الأمور على حافة الهاوية.