الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد اتصالات مع فرنسا وألمانيا.. أردوغان والاتحاد الأوروبي إلى أين؟

الرئيس نيوز

تسارعت الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا وبعض الدول الأوروبية في الأيام الأخيرة بعد أن تحدث الرئيس رجب طيب أردوغان مع القادة الألمان والفرنسيين، لكن الاتصالات قد تتسبب في حدوث تصدعات داخلية في الاتحاد الأوروبي.

وفي أعقاب موجة الاتصالات بين أنقرة والمسؤولين الأوروبيين، أرسل ناتشو سانشيز أمور، مقرر البرلمان الأوروبي بشأن تركيا، رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي تشارلز مارتل، يطرح فيها سؤالاً حول أسباب تفويض الاتحاد الأوروبي لدولتي فرنسا وألمانيا، محددتين من أعضاء الاتحاد الأوروبي لرعاية مستقبل العلاقات مع تركيا.

وكان المقرر يشير إلى الاجتماع الذي عقد بين المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، ومريم فان دن هوفيل، كبيرة مستشاري السياسة الخارجية لرئيس المجلس الأوروبي، ويان هيكر، كبير مستشاري السياسة الخارجية للمستشارة الألمانية، وإيمانويل بون، كبير مستشاري السياسة الخارجية للرئيس الفرنسي، ونيكولاس ماير لاندروت، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، في 12 مارس في اسطنبول.

وقال أمور بلهجة ساخرة: "لقد فوجئت برؤية الاتحاد الأوروبي قد فوض علاقاته مع تركيا إلى ألمانيا وفرنسا"، مضيفًا، "لا أتذكر متى وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على ذلك، لذلك قررت أن أسأل رئيس الاتحاد الأوروبي".

على ما يبدو، كان مصدر معلومات أمور هو صحيفة "حريت ديلي نيوز" الموالية للحكومة التركية. ونشرت الصحيفة صورة ملونة للاجتماع بين المسؤولين الأتراك وممثلي الاتحاد الأوروبي في اسطنبول.

وجاء الاجتماع الأخير بعد مؤتمر بالفيديو في 2 مارس بين أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. كانت المكالمة جديرة بالملاحظة بشكل خاص لأنها جاءت بعد بضعة أشهر من إهانة أردوغان للرئيس الفرنسي، قائلاً إنه يعاني من "اضطراب عقلي". واستدعت فرنسا، في احتجاج ضمني، سفيرها في أنقرة للعودة إلى باريس.

ومع ذلك، فإن القراءة التي نشرها الجانب التركي بعد المكالمة الهاتفية بين أردوغان وماكرون لها نبرة مختلفة بشكل كبير.

وجاء في البيان "هذا العام يصادف الذكرى المئوية لاتفاق أنقرة، شدد الرئيس أردوغان على أن الحوار بين القادة لعب دائما دورا هاما في العلاقات التركية الفرنسية". وقال أردوغان إن "علاقة الصداقة هذه، التي أرسي أساسها تبادل الرسائل بين فرانسيس الأول وسليمان العظيم، نجحت في التغلب على العديد من التحديات، مشددًا على أن التعاون التركي الفرنسي ينطوي على إمكانات كبيرة".

وأضاف: "بصفتنا حليفين قويين داخل الناتو، يمكننا تقديم مساهمة كبيرة في جهود الأمن والاستقرار والسلام في منطقة جغرافية شاسعة تمتد من أوروبا إلى القوقاز ومن الشرق الأوسط إلى إفريقيا، ونأمل أن تتضامن تركيا وفرنسا بشأن هذه القضايا".

إذن ما الذي تغير بين أنقرة وباريس منذ أن شخص أردوغان إصابة ماكرون باضطراب عقلي؟ هل يتحرك أردوغان من موقع قوة أم ضعف؟
الجواب كلاهما. تحدى أردوغان ماكرون في ليبيا وشرق المتوسط. وبالمثل، في جنوب القوقاز، وقفت فرنسا وراء أرمينيا في اشتباكات ناجورنو كاراباخ بينما دعمت تركيا الجيش الأذربيجاني.

يبدو أن أردوغان بحاجة ماسة إلى إصلاح علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي، وبالتالي يحتاج أردوغان إلى ماكرون، لأن دعم ميركل لا يكفي لأنقرة.

لقد مر ما يقرب من شهرين منذ أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه، ولم يتصل بأردوغان بعد. يؤدي غياب مكالمة هاتفية من بايدن - الذي تربطه مع أردوغان علاقات شخصية تعود إلى حقبة أوباما - إلى اهتزاز صورة أردوغان التي يروج لها على أنه "زعيم عالمي".

وبالتالي، وفقًا لتقرير جنكيز كاندار المنشور بموقع المونيتور الأمريكي، لسد الفجوة العميقة بين أنقرة وواشنطن، يحتاج أردوغان الآن إلى القادة الأوروبيين. ومن ثم، فهو يناور لكسب تأييد الاتحاد الأوروبي.