الإثنين 20 سبتمبر 2021 الموافق 13 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مفاتيح التراث.. كتاب جديد يتناول أديان ومعتقدات ما قبل الإسلام

السبت 20/مارس/2021 - 12:39 م
محمد عبيد الله
محمد عبيد الله
معتز محسن
طباعة

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت وعمَّان وبدعم من جامعة فيلادلفيا الأهلية، كتابًا مُعجميًا للدكتور "محمد عبيد الله"، عنوانه "مفاتيح التراث : معجم الأديان والمعتقدات والمعارف قبل الإسلام".

يتناول الكتاب موضوعات الأديان والمعارف والمعتقدات قبل الإسلام، في 504 صفحة من القطع الكبير شارحًا تلك المصطلحات والمفاهيم بطريقة معجمية مرتبة ترتيبًا هجائيًا.


يؤكد "عبيد الله" عميد كلية الآداب والفنون وأستاذ الأدب والنقد في جامعة فيلادلفيا الأهلية، أن سبق للعرب الأقدمين تقديم الكتب المعجمية، والموسوعية في أوقات الإزدهار الثقافي وإنتعاش حركة الترجمة، تحديدًا في الدولة العباسية، وأول معجم ظهر في الثقافة العربية كان معجم "العين" ل"الخليل بن أحمد الفراهيدي" في القرن العاشر الهجري، وهو أول معجم في العالم وليس في اللغة العربية وحدها فقط.

وأكد "عبيد الله" أن "الفراهيدي" فتح مجالاً واسعًا للدراسات المعجمية في الثقافة العربية، وأخذت تلك الطريقة في الإنتشار لكافة التخصصات والمعارف وذلك بصدور أشهر المعاجم اللغوية والعلمية مثل : "معجم البلدان" لياقوت الحموي، "لسان العرب" لإبن منظور، "اساس البلاغة" للزمخشري، "البارع في اللغة" لأبوعلي القالي.

وأشار الكاتب إلى أن المعجميون، قدموا ما يخدموا اللغة ومصطلحاتها العامة والمتخصصة عبر التطورات اللفظية واللغوية طبقًا لتطورات العصور، وأكد أن معجمه ينتمي لتلك المدرسة مع اختلاف في تقنية العرض بناءً على التطورات الجديدة التي طرأت على صناعة المعاجم وأساليب نشرها.

يحاول المؤلف الموائمة بين صناعة التأليف المعجمي والمحتوى المعرفي الحضاري المرتبط بالحضارة العربية قبل الإسلام، وإفادته من فكرة وجود نوع من المعاجم التاريخية المتعلقة بفترة تاريخية وحضارية معينة.

 




ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads