الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تعليق استخدامه في أوربا.. مستشار الرئيس يكشف موقف مصر من لقاح أسترازينكا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن كافة التطعيمات التي سجلت والخاصة بمواجهة فيروس كورونا قد حصلت على موافقة الطوارئ وأجيزت بصورة مؤقته لأن العالم يمر بجائحة.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "أي لقاح أو دواء تم تسجيله هناك ما يسمى باليقظة الدوائية لمتابعته؛ بمعني أن الطبيب المعالج إذا لاحظ أثر جانبي للدواء على المريض عليه الإبلاغ عنه على الفور".

وأضاف: "الملايين حصلوا على لقاح أسترازينكا وقد يحدث أعراض جانبية بسيطة أو كبيرة؛ ولكن يجب أن نعرف هل هي بسبب اللقاح أم ظهرت مصادفة؟".

وتابع: "رصدت بعض حالات تخثر الدم التي تسبب الجلطات بعد استخدام اللقاح ويتم تحليل الأمر حاليا حتى نعرف هل ما الامر بسبب اللقاح أم لا".

وعن موقف مصر من استخدام لقاح أسترازينكا قال تاج الدين: "ننتظر ونراقب حاليا؛ الصحة العالمية تقوم بإجراء تحاليل حاليا وسوف تخرج ببيان رسمي لتوضح إمكانية استمرار استخدام اللقاح من عدمه".

وأوضح: "خلال الفترة المقبلة سوف نحصل على كميات من اللقاح الصيني وهناك كميات أخرى من اللقاح سوف تصل إلينا قبل نهاية الشهر الجاري وقد تصل إلى 4-5 مليون جرعة".

واختتم: "هناك مراقبة شديدة من هيئة الدواء المصرية والدول التي علقت استخدام اللقاح على حق لأن هناك أعراض جانبية حدثت بالفعل".