الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من البحر المتوسط إلى آسيا.. ماذا وراء اهتمام فرنسا بالعلاقات البحرية؟

الرئيس نيوز

تحدد التدريبات والمناورات البحرية علاقات جديدة من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى خليج عمان وما وراءه، فيما ذكرت تقارير جديدة أن فرنسا تلعب دورًا رائدًا في هذا المضمار.

وشملت مناورات البحرية الإسرائيلية الأخيرة المسماة "نوبل دينا" فرنسا وقبرص لأول مرة الأسبوع الماضي، وعادة ما تشمل إسرائيل واليونان،
كما يبدو أن المناورات تربط دولًا مثل فرنسا والهند واليونان بمجموعة من الدول التي لديها مصالح مشتركة، وتشمل هذه الإمارات والهند والمملكة العربية السعودية والبحرين ومصر واليونان وقبرص وفرنسا والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل، وهناك نمط استراتيجي أوسع يربط أيضًا بعض هذه الدول بدول الرباعية؛ اليابان وأستراليا والولايات المتحدة والهند.

وتعمل فرنسا على زيادة دورها في هذه التدريبات، كما تشارك مع الهند والإمارات في تدريب في أواخر أبريل، وفقًا لصحيفة هندوستان تايمز، وهو ما  سيحدث هذا في الخليج وخليج عمان في أواخر أبريل القادم وفقًا لذلك التقرير، حيث ستنضم الإمارات العربية المتحدة إلى الهند وفرنسا لأول مرة في مناورة بحرية ثلاثية في الخليج الفارسي وخليج عمان ذي الأهمية الاستراتيجية تحت راية فارونا.

وشاركت الهند مؤخرًا في أول قمة افتراضية رباعية مع الولايات المتحدة وأستراليا واليابان، يأتي ذلك بعد عقد ونصف من دخول هذه البلدان الأربعة في هذه العلاقة الاستراتيجية المحدودة. يمكن فعل الكثير ومن الواضح أن فرنسا ودولًا أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة تريد فعل المزيد مع بعض هذه الدول.

يمكن للتدريبات البحرية التي قد توحد فرنسا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة واليابان وأستراليا أن تقدم رسالة رئيسية للشراكة الاستراتيجية التي تربط كمية هائلة من المحيطات، من أستراليا إلى فرنسا، بحوالي 12000 كيلومتر.

تميل التفسيرات المختلفة لهذه المجموعة من البلدان أو إمكانية التعاون إلى رؤيتها على أنها استجابة لصين أكثر عدوانية. تتوقع استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة الحاجة إلى مواجهة الصين، خصم "قريب"، ومع ذلك، هناك انقسام حول كيفية قيام الولايات المتحدة بذلك، فيما يرى البعض أن هذا على أنه "حرب باردة" جديدة والبعض الآخر يراها "مشاركة" دبلوماسية.

بغض النظرعن كيفية سير الأمور في المحيط الهادي في التنافس المحتمل بين الولايات المتحدة والصين، والذي قد يشمل أيضًا أستراليا واليابان أو دول أخرى، الصورة من أستراليا إلى فرنسا، عبر المحيط الهندي وخليج عمان ثم عبر السويس إلى الشرق من المحتمل أن يكون البحر الأبيض المتوسط رابطًا وممرًا استراتيجيًا أكثر إثارة للاهتمام.

وتشير التقارير أيضًا إلى أن القوات الجوية الهندية تدخل سربها الثاني من طائرات رافال المقاتلة في منتصف أبريل، وفقًا لصحيفة تايمز أوف إنديا في يناير، حدث تطور آخر مثير للاهتمام حيث شاركت القوات الجوية الفرنسية في تمرينات فارس الصحراء Desert Knight مع الهند.

عندما استضافت اليونان منتدى فيليا في فبراير، دعت أيضًا فرنسا والأردن والعراق. واستضاف وزراء خارجية مصر والإمارات وقبرص والبحرين والسعودية، كما اجتمعت القوات البحرية المصرية والفرنسية في نوفمبر الماضي، ونفذا اجتماعا تقليديا "عابرا" في أوائل مارس.

من ناحية، قد تبدو كل هذه الاجتماعات البحرية مجرد جزء من التدريبات السنوية، ومع ذلك، فإن الصورة العامة هي المزيد من الاجتماعات والمزيد من المناقشات الاستراتيجية والمزيد من الروابط بين الأصول الجوية والبحرية، على سبيل المثال، عندما حلقت طائرات رافال من فرنسا إلى الهند في يناير، تم تزويدها بالوقود فوق الإمارات العربية المتحدة وتوقفت أيضًا في قاعدة الظفرة، حسبما أشار ويون نيوز.

كانت قاعدة الظفرة أساسية لنشر الولايات المتحدة من طراز F-35 في الشرق الأوسط. حلقت طائرات F-35 الأمريكية من قاعدة الظفرة في الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في ثلاث تدريبات على البرق الدائم مع إسرائيل في عام 2020. ومرة أخرى، تبدو الشبكة ومركز القواعد مثل هذه والصورة الأكبر التي تقدمها واضحة ويبدو أنها تربط فرنسا بشكل متزايد مع دول مثل مصر والإمارات والهند والدول الأخرى ذات التفكير المماثل.

كما شجعت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي الولايات المتحدة وغيرها من الدول على التزامات قوية أكبر للأمن البحري في خليج عمان في عام 2019، فيما استضافت الإمارات البعثة التي يقودها الأوروبيون في ذلك الوقت لتوفير الأمن في البحار بعد الهجمات الإيرانية المزعومة على الشحن في مايو ويونيو 2019.