الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تناور في المتوسط مع اليونان بـ"عين الصقر".. وأردوغان مُستاء

الرئيس نيوز

وصلت طائرات القوات الجوية السعودية إلى اليونان، لبدء مناورات عسكرية تدريبية بمشاركة القوات الجوية اليونانية في سماء البحر الأبيض المتوسط، تحمل اسم "عين الصقر1".
بحسب الوكالة السعودية الرسمية، تشارك في المناورة طائرات من طراز "أف-15 سي"، فيما قالت اليونان إنها ستستخدم مقاتلات "أف-16" و "ميراج" للمشاركة في التمرين الذي سينطلق من قاعدة "سودا" الجوية الواقعة في جزيرة "كريت" اليونانية.
تركيا لم تقنتع بحديث المملكة بأن التمرين يستهدف صقل وتطوير مهارات الأطقم الجوية والفنية، ورفع الجاهزية القتالية للقوات الجوية السعودية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات العسكرية في مجال تنفيذ وتخطيط العمليات الجوية؛ إذ عبر أردوغان، عن أسفه وحزنه من الخطوة السعودية، مبدياً عزم بلاده بحث الموضوع مع الرياض.
وعلق أردوغان على التمرين بقوله: "خوض السعودية مناورات مشتركة مع اليونان، يؤسفنا ويحزننا، ولا يجب على هذه العلاقات أن تكون موجودة بهذا الشكل، ونرى عدم وجودها من الأساس"، في إشارة منه إلى العلاقة بين الرياض وأثينا.
وتخشى تركيا من تكوين تكتل إقليمي ضدها في منطقة شرق المتوسط التي تشهد بشكل دوري تدريبات عسكرية بين مصر واليونان من جهة، ومصر وقبرص من جهة ثانية، ومصر وفرنسا، من جهة ثالثة.
وتقول تقارير إن مقاتلات "ميراج" اليونانية، الفرنسية المنشأ ذات مهام متعددة، وعملت آثينا على تطويرها سابقاً في 2019 بعقد بلغت قيمته نحو 260 مليون دولار أميركي، لتطوير هيكل الطائرة والمحركات، ويمكن تسليحها بصواريخ "إي أم 39" المضاد للسفن، عوضاً عن كون أدوارها الرئيسة تكمن في مهام الدفاع الجوية.
وعلقت اليونان على المناورة، بقول المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس، إن هدف بلاده من التدريب العسكري المشترك مع السعودية، هو "تعزيز قدرات اليونان الرادعة"، ولم تكن هذه المناورة الوحيدة بين أثينا والدول الخليجية، إذ شاركت أبو ظبي في تدريبات مشابهة في ذات القاعدة اليونانية في أغسطس 2020.