الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

صور| مسلسلات رمضان 2021.. خريطة متنوعة بتمثيل محدود لدراما التاريخ والرعب

الإثنين 15/مارس/2021 - 07:22 م
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة

ضمن السباق الدرامي الرمضاني الذي ينطلق بعد أقل من شهر، يخوض السباق ما يزيد عن 30 مسلسل، وينتمي كل عمل منهم إلى نوعية درامية، "الرئيس نيوز" يرصد تفاصيل المنافسة ونوعية الأعمال التي تخوض السباق خلال شهر رمضان.

الدراما الصعيدية .. ما بين الماضي والحاضر

يشارك مسلسلين فقط من نوعية المسلسلات التي تنتمي للدراما الصعيدية، وتظهر الصعيد على شاشة الدراما خلال شهر رمضان في عملين، يتنافس في تقديم أدوار البطولة بها عدد من النجوم، الذين فرضوا أنفسهم على الساحة الدرامية خلال السنوات الأخيرة.

ومن بين ما يزيد عن 30 مسلسل تأكد خوضهم السباق الدرامي الرمضاني، يتنافس في الدراما الصعيدية مسلسلات "نسل الأغراب" الذي يقوم ببطولته النجمين أحمد السقا وأمير كرارة بمشاركة مي عمر، ويتناول العمل في إطار درامي اجتماعي قصة من قصص المجتمع الصعيدي المصري، فبعد اتهام أحد أبطال العمل بالقتل وقضاء فترة عقوبة طويلة بالسجن، يخرج فيجد صديقه قد تزوج من امرأته ونسب ابنه إليه، فيقرر الانتقام منه، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي.


أما المسلسل الثاني والذي يميل للدراما الصعيدية هو مسلسل "موسى"، ولكنه يظهر الصعيد في خمسينات وستينات القرن الماضي، ثم تنتقل أحداثه إلى القاهرة، والمسلسل يقوم ببطولته محمد رمضان وسمية الخشاب ومنذر رياحنه ورياض الخولي، وتشاركه البطولة أسماء جلال، وتدور احداث المسلسل في الخمسينات مرورا بالستينات، أثناء الاحتلال البريطاني لمصر، حول رحلة صعود شخص يتوفى والده منذ صغره، ويتحمل مسئولية أشقائه، وهو من محافظات صعيد مصر، ويضطر لترك بلده والتنقل إلى القاهرة، ويعمل في تصدير واستيراد بعض الأشياء من غزة لمصر والعكس، ويعجب بنت فرنسية، وتتوالى الأحداث في إطار درامي، وهو من تأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج محمد سلامة.


الدراما الشعبية .. تلقي الضوء على الثأر وجدعنة ولاد الحارة الشعبية

فيما تخوض الدراما الشعبية السباق الرمضاني بأكبر عدد من المسلسلات، حيث يخوض المنافسة في الدراما الشعبية 5 مسلسلات، وهما "لحم غزال" بطولة غادة عبدالرازق، شريف سلامة، وعمرو عبدالجليل، وتدور أحداث المسلسل داخل الحارة الشعبية، حيث المشاكل الاجتماعية التي تمر بها إحدى الأسر المصرية.


وثاني الأعمال هو "ملوك الجدعنة" بطولة ثنائية بين عمرو سعد ومصطفى شعبان، وتدور الأحداث حول شخصين يواجهان العديد من المصاعب ويتربص بهما شخص بمثابة العدو لهما ويدخلان معه في صراع طوال الأحداث، والعمل تأليف محمد سيد بشير وإخراج أحمد خالد موسى.


وثالث الأعمال مسلسل "النمر" الذي يقوم ببطولته محمد إمام، وتشاركه البطولة هنا الزاهد، وتدور أحداث المسلسل حول هروب شاب من الثأر إلى القاهرة ، ومن تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.


ورابع الأعمال مسلسل "ظل راجل" بطولة ياسر جلال، نيرمين الفقي، محمود عبدالمغني، أحمد حلاوة، ويتناول المسلسل العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والإنسانية في قالب تشويقي مثير.


أما أخر الأعمال التي تنتمي للداما الشعبية مسلسل "بنت السلطان" أول بطولة درامية مطلقة للفنانة روجينا.

الدراما الكوميدية .. الفخراني في المقدمة وعودة مصطفى قمر                                 

منافسة قوية بين الأعمال الكوميدية خلال هذا العام، حيث يخوض السباق 6 مسلسلات تنتمي للدراما الكوميدية، وهي "نجيب زاهي زركش"، بطولة النجم يحيي الفخراني الذي يعود بعد غياب للشاشة الصغيرة، وتدور أحداث المسلسل حول محامي، لديه 4 أبناء يحقدون عليه بعد وفاة زوجته، فيقرر تلقينهم درسا لن ينسوه من خلال مواقف كوميدية.


فيما تخوض النجمة دنيا سمير غانم المنافسة بمسلسل "عالم موازي"، والذي يشاركها بطولته عمرو وهبة وشيماء سيف ومحمد أوتاكا.

كما يشارك في المنافسة مسلسل "أحسن أب" بطولة على ربيع وكارولين عزمي وسامي مغاوري وأحمد فتحي، وتدور الأحداث حول أب شاب يحاول جاهدا أن يكون أب مثالي في كل ما يفعله مع أسرته، وتقع له العديد من المفارقات الكوميدية.

كما يعود المطرب مصطفى قمر للدراما بعد غياب طويل من خلال مسلسل "فارس بلا جواز"، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي لحلقات متصلة منفصلة ويبحث خلالها كل حلقة على عروسة مناسبة من أجل الحصول على ميراثه، ويشارك في البطولة طارق عبدالعزيز، ندى موسى، ومحمد ثروت، ومن تأليف فداء الشندويلي، وإخراج معتز حسام.


كما ينتظر الجمهور الإعلان عن مسلسلات أخرى كوميدية لازالت تحت التجهيز أحدهما بطولة محمد عبدالرحمن توتا" ومحمد أسامة "أس أس"، ومسلسل أخر من بطولة مصطفى خاطر.

الدراما الاجتماعية.. تتنوع بين قضايا الميراث والعلاقات الزوجية والأسرية والرومانسية

وضمن السباق الدرامي تحصل الدراما الإجتماعية على نصيب الأسد من الأعمال، حيث تخوض المنافسة 10 أعمال تتنوع قصصهم وحكاياتهم بين العديد من القضايا الإجتماعية، ومن أبرز هذه الأعمال "حرب أهلية" بطولة يسرا، باسل خياط، جميلة عوض، سينتيا خليفة، وتدور الأحداث في اطار الصراعات والخلافات العائلية، ويتناول المسلسل قصة سيدة تضطرها الظروف لترك ابنتها وهي صغيرة، فتشب في كنف زوجة أبيها مما تجعلها قريبة منها، وتقسو على والدتها الحقيقة.


كما يخوض المنافسة مسلسل "ضد الكسر" بطولة نيللي كريم، تارا عماد، مصطفى درويش، وتدور الأحداث حول سلمى التي تعاني من استهتار زوجها وتعدد نزواته وعلاقاته النسائية، مما ينشأ بينهما الخلاف والمشاكل بشكل دائم.


وتعود منى ذكي للدراما بعد غياب من خلال مسلسل "لعبة نيوتن" ويشاركها البطولة محمد ممدوح وعائشة بن أحمد ومحمد فراج، وتدور الأحداث في إطار درامي رومانسي حول زوجة تنشأ بينها وبين زوجها العديد من الخلافات، فتقرر إنهاء حياتها الزوجية، والسفر للخارج.       

كما تشارك دينا الشربيني في السباق من خلال مسلسل "قصر النيل"، ويشاركها البطولة ريهام عبدالغفور، صبري فواز، أحمد خالد صالح، حيث يتوفى زوج (دينا الشربيني) فتضطرها الظروف للزواج من شقيق زوجها، فتنشأ خلافات بينها وبين زوجته الأولى.

أما ريهام حجاج تخوض المنافسة بمسلسل "كل ما نفترق"، ويشارها البطولة رانيا يوسف وعمرو عبدالجليل، وتدور الأحداث في إطار درامي ممزوج بالتشويق، حيث شقيقتان توأم، إحداهما تزن الأمور بالحكمة والعقل، والأخرى مختلفة تماما مندفعة وتميل إلى التمرد، تقع لهما العديد من المفارقات التي تؤثر في حياتهما.


فيما تشارك النجمة ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي وخالد الصاوي بمسلسل "اللي ملوش كبير"، حيث يجبر والد "غزال" ابنته على الزواج من رجل أعمال ثري، بالرغم من فارق السن الكبير بينهما، فتضطرها الظروف أن تصبح قاسية وقوية، حتى تتعامل مع المحيطين بها، وتتعرف على الشاب سيف الخديوي وتقع في حبه.


كما يعرض أيضا ضمن السباق مسلسل "خلي بالك من زيزي" بطولة أمينة خليل، محمد ممدوح، بيومي فؤاد، وصبري فواز، وتدور الأحداث حول قصة حب بين الفتاة الجامعية زيزي، وزميلها، فيقررا تحدي كل الصعوبات، والزواج، ومن هنا تبدأ المشاكل والخلافات بينهما، فتلجأ إلى أحد المحاميين الذي يساعدها في تخطي تلك العقبات.                                           

وينضم لخريطة الدراما الإجتماعية مسلسل "زي البيت الوقف" بطولة صابرين، زينة، أحمد صلاح السعدني، وتدور الأحداث في إطار درمي اجتماعي حول العلاقات الأسرية والزوجية، وذلك حيث تنشأ خلافات بين زوجين، تؤدي إلى ترك الزوج المنزل ورفضه لفكرة الطلاق.

أما المطرب حمادة هلال فيشارك بمسلسل "المداح" ويشاركه البطولة أحمد بدير ونسرين طافش وحنان سليمان، وتدور الأحداث في إطار صراع المال والميراث، عندما تنشأ صراعات بين شقيقين على الميراث، ويحاول أحداهما الزج بشقيقه إلى السجن للتخلص منه.

وضمن سباق الدراما الإجتماعية ينافس مسلسل "الطاووس" بطولة جمال سليمان وسميحة أيوب سهر الصايغ، ويقدم النجم جمال سليمان شخصية محامي مخضرم يحقق في أحد القضايا التي تقلب أحداث المسلسل رأس على عقب.


أما أخر الأعمال التي تنتمي للدراما الإجتماعية مسلسل "بين السما والأرض" بطولة هاني سلامة ودرة وسوسن بدر، وتدور الأحداث حول تعطل المصعد الكهربائي لأحد العقارات بالقاهرة، وبداخله مجموعة من الأشخاص، الذين يتقابلون ﻷول مرة، تقع بينهم مفارقات حيث لكل شخص قصة وحكاية مختلفة.


تمثيل محدود للدراما التاريخية "الفرعونية" والخيال العلمي والسيكو والرعب

فيما تظهر نوعيات أخرى من الدراما أبرزها عودة الدراما التاريخية "الفرعونية" من خلال مسلسل "الملك" والمأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ الشهيرة "كفاح طيبة" ويقوم ببطولة العمل عمرو يوسف وصبا مبارك وباسل الزارو، وتدور الأحداث حول قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب وشمال مصر وطرد الهكسوس من طيبة.

أما دراما الخيال العلمي فتظهر من خلال مسلسل "كوفيد 25" بطولة يوسف الشريف وأيتن عامر وأمير صلاح الدين، وتدور الأحداث في إطار الخيال العلمي، حيث الطبيب ياسين الذي يترأس مجموعة طبية لتصنيع لقاحات مضادة للفيروسات الخطيرة في العالم.


وتظهر دراما الرعب من خلال مسلسل واحد هو "شقة 6" بطولة روبي وسيد رجب ومحمود البزاوي وشريف سلامة، وتدور الأحداث في إطار رعب حيث يفاجئ سكان العقار بحدوث أشياء غريبة بشقة 6.


أما دراما السايكو فتتجسد خلال السباق من خلال مسلسل "رهبة"، بطولة فتحي عبدالوهاب وأيتن عامر وأحمد فؤاد سليم، وتدور أحداث المسلسل في إطار درامي حول مرض الفوبيا، من خلال تسليط الضوء على عدد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، وأهم ما يواجههم من مشاكل.


ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads