الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"اغتيالات وزرع قنابل".. "داعش" يواصل هجماته في سوريا رغم عمليات التحالف

داعش سوريا
داعش سوريا

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، أمس الأحد، 9 مشتبه بهم ينتمون إلى تنظيم داعش الإرهابي، فيما يواصل التنظيم هجماته في شمال شرق سوريا، لا سيما في محافظة دير الزور ذات الأغلبية العربية.

وقال مركز التنسيق والعمليات العسكرية التابع لقوات سوريا الديمقراطية، الأحد، على موقع تويتر، إن وحدات من القوات الخاصة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية اعتقلت في مداهمة تسعة من المشتبه بهم من تنظيم داعش الإرهابي، بينهم قيادات بارزة (أمراء) في ريف دير الزور.

ويشتبه في قيام الخلية بتنفيذ اغتيالات وزرع عبوات ناسفة وتهريب أسلحة.

وعلى الرغم من إعلان قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عن الهزيمة الإقليمية لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا في مارس 2019، استمرت هجمات الخلايا النائمة - لا سيما في الأراضي المحررة - في حملة واضحة لزعزعة استقرار المنطقة.

وكثف المقاتلون المدعومون من الولايات المتحدة مؤخرًا عملياتهم ضد داعش ردًا على العديد من الاغتيالات التي يعتقد أن التنظيم الإرهابي نفذتها.

وقال الباحث كاكي أكيوز لموقع كردستان 24 يوم الأحد إن نشاط تنظيم داعش الإرهابي مستمر في شمال شرق سوريا على الرغم من العمليات المتكررة لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي يقودها الأكراد.

وقال: "إن تنظيم داعش قادر على التحرك بحرية ذهابًا وإيابًا عبر الحدود العراقية، ولا يزال لديه متعاطفون في هذه المناطق ولا تزال أيديولوجية داعش متجذرة إلى حد كبير في المجتمع".

وأضاف أن الخلافات المستمرة في دير الزور بين قوات سوريا الديمقراطية والقبائل العربية للسيطرة تمنح التنظيم الإرهابي القدرة على استغلال مظالم السكان المحليين.

وقال إن تنظيم داعش الإرهابي كان قادرًا أيضًا على تنظيم المزيد من الهجمات على غرار التمرد في سوريا، حيث نفذ كمائن، وطالب بفرض جبايات على الشركات الريفية. وبحسب ما ورد ذكر ثلاثة مدنيين خلال الشهر الماضي، بينهم امرأة، اتهموهم بأنهم سحرة.

في حديثه إلى كردستان 24 يوم الأحد، وصف تشارلز فلين، الباحث المقيم في سوريا في مركز معلومات روجافا (RIC)، الوضع بأنه "حرب استنزاف".

وقال: "يمكننا أن نرى أنه في الاتجاه العام للأشياء، انخفض عدد الهجمات"، وأشار إلى أنه كانت هناك "اعتقالات بارزة أكثر" في الأيام الأخيرة. ومع ذلك، فإن داعش "متماسك، ويركز على اغتيال الشخصيات العامة والمدنيين".
وأوضح فلين أيضًا أنه خلال العامين الماضيين، كان هناك المزيد من الهجمات على نقاط التفتيش التابعة لقوات سوريا الديمقراطية.

وفقًا لتقرير روجافا RIC نُشر في أوائل مارس الجاري، أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن 22 من أصل 28 هجومًا في فبراير في المناطق الجنوبية ذات الغالبية العربية في شمال شرق سوريا. خلال الهجمات، قُتل ما لا يقل عن 30 شخصًا.

ويستهدف التنظيم العاملين مع قوات سوريا الديمقراطية والإدارات المحلية وزعماء القبائل. كما يتم استهداف المدنيين الذين يرفضون دفع الضرائب. وجاء في التقرير: "هذا الشهر، ومن خلال منشورات واتصالات مختلفة لداعش، أعلن داعش أن الخبازين هم هدف عادل للاغتيال إذا فشلوا في تقديم مساهمات".

وأفاد تقرير المفتش العام في البنتاجون (IG) الذي غطى الربع الأخير من عام 2020 (1 أكتوبر 2020- 31 ديسمبر 2020) أن "تنظيم داعش الإرهابي نفذ ما يقارب نصف هجماته في سوريا هذا الربع في محافظة دير الزور، وتبع ذلك. بأكثر من 15 بالمائة في محافظة حمص و 14 بالمائة في محافظة حماه ".

ووفقًا لتصريحات فلين، فإن دير الزور تعرضت للقمع منذ فترة طويلة وغير ممثلة في سوريا وكانت واحدة من المناطق الأصلية التي ولد فيها تنظيم داعش الإرهابي.

وقال أيضًا إن المنطقة عانت كثيرًا بسبب الصراع في الماضي وأن قوات سوريا الديمقراطية حاولت طمأنة السكان ووعدتهم بمستقبل جديد.