الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأول من نوعه.. تعاون (إماراتي-إسرائيلي) في تكنولوجيا الدفاعات المضادة للطائرات المسيرة

الرئيس نيوز

قالت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية إنها ستطور بشكل مشترك نظام دفاع متقدم للطائرات بدون طيار مع شركة الإمارات للاستجابة للطوارئ لتصنيع الأسلحة المملوكة للدولة في الإمارات العربية المتحدة، في أول تعاون دفاعي من نوعه بين البلدين.

وقامت إسرائيل والإمارات بإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات العام الماضي، وتقاربت بينهما المصالح التجارية والقلق بشأن إيران.
وتعد شركة الإمارات للاستجابة للطوارئ  هي "شركة شابة ومبتكرة أطلقت مؤخرًا سلسلة من حلول الحرب الإلكترونية بوتيرة سريعة. إنها تستفيد من فرعها SIGN4L، المزود الرائد لخدمات الحرب الإلكترونية وحلول الأمن القومي، للتعاون مع الشركة المصنعة للدفاع الإسرائيلي لبناء حل C-UAS المصمم خصيصًا.

فيما قالت شركة الصناعات الدفاعية الإسرائيلية، المعترف بها كشركة دفاعية إسرائيلية كبرى، إن الشركتين ستطوران نظامًا مضادًا للطائرات بدون طيار "مصمم خصيصًا لسوق الإمارات العربية المتحدة، مع فوائد أوسع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها".

يأتي التعاون بشأن نظام مضاد للطائرات بدون طيار في الوقت الذي تكثف فيه مليشيات الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها بالصواريخ والطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية، وهددت مليشيات يمنية في الماضي بشن ضربات على الإمارات.

كانت الإمارات الشريك الرئيسي للرياض في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية والذي تدخل في اليمن في مارس 2015 ضد الجماعة المتحالفة مع إيران، لكن مسؤولاً إماراتياً بارزاً قال في فبراير / شباط إنها أنهت مشاركتها العسكرية في اليمن في أكتوبر الماضي، إذ تعد الحرب في مأزق عسكري منذ سنوات، وفي عام 2019 قلصت الإمارات وجودها في اليمن في أعقاب الهجمات في ذلك العام على ناقلات في مياه الخليج، بما في ذلك قبالة شواطئها.

يشار إلى أن الإمارات تمتلك بالفعل نظامًا متقدمًا لاعتراض الصواريخ، وهو نظام دفاعات منطقة الارتفاعات العالية الأمريكية (ثاد)، وتركز شركة الإمارات للاستجابة للطوارئ، المكلفة بتزويد القوات المسلحة الإماراتية بأسلحة متطورة، على تطوير الطائرات بدون طيار والمركبات غير المأهولة والأسلحة الذكية ومعدات الحرب الإلكترونية بدلاً من الأسلحة التقليدية.