الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"تهدر 400 مليار جنيه سنويا".. "القائمة السوداء" لأكبر الملاذات الضريبية حول العالم

الرئيس نيوز

عانت مصر لسنوات طويلة من ظاهرة التهرب الضريبي، حيث تلجأ بعض الشركات إلى تهريب أرباحها عبر ثغرات قانونية، لتحرم البلاد من نصيبها العادل في أموال تحققت على أرضها، وتشير تقديرات إلى إهدار 400 مليار جنيه سنويا عبر وسائل التهرب المختلفة، جزء كبير منها يجري عبر الملاذات الضريبية.

يقول رامي يوسف، مساعد وزير المالية للضرائب الدولية، في تصريحات خاصة إن تصديق الرئيس على انضمام مصر للاتفاقية الإطارية لمنع تآكل الأرباح، التى انضمت لها دول أخرى، سينهى تلك الإشكالية ويسد الثغرات القانونية التي تم استغلالها من جانب البعض طوال السنوات الماضية، مؤكدا أن الدول التي طبقت الاتفاقية حققت طفرة في إيراداتها الضريبية تقدر بالمليارات.

وتعد الملاذات الضريبية الأكثر استفادة من الثغرات القانونية في الدول حيث تقوم الشركات بتحويل اأرباحها عبرها. ففي جزر كايمان، على سبيل المثال، تنخفض القيمة الضريبية أكثر من 331 ضعف عن البلد المحققة بها الأرباح.

وأصدر ​الاتحاد الأوروبي​ "قائمة سوداء" للملاذات الضريبية، وتضغط تلك ​القائمة على الدول لإجراء تغييرات وإصلاحات على قوانينها الضريبية، وقد تواجه البلدان المدرجة في القائمة السوداء عقوبات من ​الاتحاد الأوروبي وفقاً لمنظمة "​أوكسفام الدولية"​.

ويرصد "أخبار الرئيس" أكبر 15 ملاذا ضريبيا حول العالم:

سيشل

كانت سيشيل واحدة من 30 دولة مُدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي في عام 2015، لكن تم نقلها لاحقاً إلى "القائمة الرمادية" بعد تقديم بعض التزامات الإصلاح الضريبي.

 قبرص​

تحقق قبرص، وهي جزيرة تقع على ​البحر المتوسط​ ويقطنها حوالي 1.2 مليون شخص جنوب تركيا، في إتهامات بالفساد تتعلق ببرنامج "جواز السفر الذهبي"، الذي يمنح الجنسية للأجانب الذين يستثمرون ما لا يقل عن 2.2 مليون دولار في العقارات أو الأعمال التجارية المحلية في البلاد.

ناورو

تعد ناورو، وهي جزيرة تقع في ​المحيط الهادئ​، شمال شرق ​أستراليا​، أصغر جمهورية مستقلة في العالم.

 في عام 2001، تم إدراج هذه الدولة الجزيرةالصغيرة في القائمة السوداء دولياً، وسط مخاوف من أنها أصبحت مركزاً لغسل الأموال، وكانت من بين البلدان التي أدرجها الإتحاد الأوروبي كملاذ ضريبي.

لوكسمبورغ​

تعد لوكسمبورغ واحدة من ​أغنى دول العالم​، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى قطاعها المالي، الذي يمثل أكثر من 35% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي.

وضعت الحكومة سياسات منذ عام 2002 لجذب الإستثمار الأجنبي المباشر، لكن لوكسمبورغ فقدت بعض مزاياها الضريبية المواتية في السنوات الأخيرة بعد ضغوط من الإتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي.

موريشيوس

موريشيوس، وهي دولة جزيرة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، وشجع الإستثمار الأجنبي منذ أواخر الثمانينات وأوائل التسعينيات، عندما سنت موريشيوس قانون للأنشطة التجارية الخارجية، والذي سمح بدمج الكيانات الأجنبية مع القليل من الإفصاحات المالية وفرض ضرائب منخفضة للغاية، وفقاً لـ"كوارتز".

كانت موريشيوس واحدة من 30 دولة مدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي لكن الإتحاد الأوروبي أزالها من القائمة في 2019.

مالطا

مالطا تقع جنوب ​إيطاليا​ ويبلغ عدد سكانها حوالي 450.000. وتدفع الشركات في مالطا أدنى ضريبة على أرباح من أي بلد في الإتحاد الأوروبي. تدفع الشركات المحلية ضريبة بنسبة 35% على الأرباح، ولكن الشركات الأجنبية تدفع أقل من 5%.

جزر مارشال

كانت جزر مارشال، وهي سلسلة من الجزر الواقعة في وسط المحيط الهادي بين هاواي و​الفلبين. وهي واحدة من الدول التي أدرجها الإتحاد الأوروبي في عام  كملاذ ضريبي، لكن الإتحاد الأوروبي قرر في عام 2019 حذفها من القائمة السوداء لأن البلاد تحظر على شركات صناديق ​الرسائل​، التي تستخدم في تجنب الضرائب، إخفاء هويات دافعي الضرائب الأثرياء.

 كوراكاو

كوراكاو جزيرة كاريبية هولندية، معروفة كمركز مالي خارجي، تم إدراجها في "القائمة الرمادية" للإتحاد الأوروبي للبلدان التي تحتاج إلى تحسين سياستها الضريبية للإمتثال لأنظمة الشفافية في الإتحاد الأوروبي.

​ليختنشتاين​

تتمتع ليختنشتاين، وهي دولة أوروبية أصغر من واشنطن العاصمة، بقطاع خدمات مالية مزدهر، وواحد من أعلى مستويات دخل الفرد في العالم.

وفقاً للإتحاد الأوروبي، كانت أيضاً بمثابة ملاذ ضريبي، مما دفع الإتحاد إلى إدراج البلاد في القائمة السوداء. ووافقت ليختنشتاين على إتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرب الضريبي، لكن لا يزال لديها أحد أدنى معدلات ضريبة الشركات في ​أوروبا​.

ساموا

في عام 2015، تم تصنيف دولة الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، والتي يبلغ عدد سكانها 200000، نسمة كأكثر دول العالم سرياً من الناحية المالية في قائمة الملاذات الضريبية التي جمعتها شبكة العدالة الضريبية.

ساموا أيضاً على القائمة السوداء للإتحاد الأوروبي من الملاذات الضريبية العالمية.

جزر كايمان

جزر كايمان هي واحدة من الملاجئ الضريبية الأكثر شهرة في العالم، لأنه لا يوجد لديها ضريبة الشركات، لا ضريبة الدخل الشخصية، ولا ضريبة أرباح رأس المال.

 كانت واحدة من 30 دولة مدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي.

في 2019، وعدت جزر كايمان بالكشف عن هويات كل شخص يملك شركة هناك بحلول عام 2023.

برمودا

يعتمد اقتصاد إقليم الجزيرة البريطانية، الذي يضم نحو 71000 شخص، بشكل أساسي على ​التأمين​ و​الخدمات المالية​ الأخرى.

أطلقت "أوكسفام" على برمودا، أسوأ ملاذ ضريبي للشركات في العالم في عام 2016، وكانت واحدة من 30 دولة مدرجة في القائمة السوداء كملاذ ضريبي من قبل الإتحاد الأوروبي.

جيرسي

تتمتع جيرسي، وهي إحدى جزر التي تربط بين ​إنكلترا​ و​فرنسا​، بسمعة كملاذ ضريبي منذ أن بدأ ​البريطانيون​ الأثرياء في الإنتقال إلى هناك، ونقلوا أموالهم إلى هناك في عشرينيات القرن الماضي، للإستفادة من إفتقارها إلى ضرائب الثروة والميراث.

صنفت شبكة العدالة الضريبية هذا العام جيرسي، كواحدة من الملاذات الضريبية الأكثر عدوانية في العالم.

 تايوان

في عام 2017، تم تسمية تايوان كملاذ ضريبي محتمل من قبل مجلس الشؤون الإقتصادية والمالية بالإتحاد الأوروبي.

أزال الإتحاد الأوروبي تايوان من قائمته السوداء في عام 2019 بعد أن تعهد بإصلاح نظامه الضريبي.

جزر فيرجن

تمتلك جزر فيرجن البريطانية، أعلى ملاذ ضريبي في العالم، أكثر من خمسة أضعاف قيمة ما ينبغي أن يتمتع به اقتصادها.