الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"حوارات بلا أقنعة بين الهامش والمتن".. جديد مروة مختار

الدكتورة مروه مختار
الدكتورة مروه مختار

يصدر عن دار غراب للنشر والتوزيع في الأيام القادمة كتاب جديد بعنوان "حوارات بلا أقنعة بين الهامش والمتن" للدكتورة مروه مختار، أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية.


تقدم مروة مختار في مؤلفها الجديد موضوعًا بحثيًا يبحر بسليقة أكاديمية في عالم المتن والإبداع من خلال كلماتها: "الاشتغال بالنقد يعني أنك تجلس في مقاعد متعددة كي تقرأ نصًا واحدًا، يعني أن القلق المعرفي يسكنك ويدفعك إلى التساؤل دومًا، يحرضك على محاولات متكررة للفهم لن ترضى أن تنعم بها وحدك، يعني أنك تمد يدك دومًا لتصافح من أمامك مبتسمًا لتغرس فيه أن محبة النصوص والنفوس هي أولى خطوات القراءة والتحليل، فالاشتغال بالنقد يعنى أنك في قلب الحياة".


من المعروف عن الدكتورة مروة مختار تركيزها الدءوب بجعل النقد حالة إمتاع لترغيب الأجيال الجديدة في القراءة والإطلاع وحب العلم، وذلك بتبسيطها للمصطلحات العلمية والأكاديمية الدقيقة في مؤلفاتها وهي: "عبقرية عُمر للعقاد.. دراسة نصية"، "التناغم النصي في المُفضليات"، "الحجاج. السلطة. التأويل.. والأنساق الثقافية المُضمرة".


جدير بالذكر أن الدكتوره مروه مختار تترأس مركز الدراسات الثقافية، المهتم بطرح أهم القضايا الأدبية والنقدية، من أجل إنعاش الذاكرة الأدبية والعلمية عبر أوراق بحثية لكبار الأدباء والكتاب، تقدم الجديد على الدوام.


نظم المركز العديد من الموضوعات والأطروحات بالمجلس الأعلى للثقافة، وكلية التربية جامعة عين شمس، ومن هذه الموضوعات : "الرواية والتطهير العرقي"، "الرواية والهوية"، "إبحار في العالم الروائي لنجيب محفوظ ".