الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصحف اليونانية تبرز نفي مصر المزاعم التركية بإجراء محادثات بشأن شرق المتوسط

الرئيس نيوز

نفت مصادر دبلوماسية مصرية شائعات بأن القاهرة بحثت قضية شرق البحر المتوسط ​​مع تركيا، كما قالت المصادر لصحيفة Greek City Times اليونانية: "إن القاهرة ليس لديها نية للتفاوض مع تركيا حول هذه القضية. مصر ملتزمة بأن تكون قبرص واليونان جزءًا من أي مفاوضات مع تركيا".

وروج وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الأسبوع الماضي لمزاعم حول إمكانية التفاوض بين أنقرة القاهرة وتوقيع تركيا مع مصر على اتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط ​​اعتمادًا على مسار العلاقة بين البلدين.

في عام 2019، عقدت قبرص واليونان ومصر وإسرائيل والأردن وإيطاليا والأراضي الفلسطينية منتدى غاز شرق المتوسط​​، باستثناء تركيا. في نوفمبر من العام نفسه، وقعت تركيا اتفاقية حدود بحرية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، متجاهلة المياه الإقليمية اليونانية حول قبرص وعدد من الجزر، بما في ذلك جزيرة كريت.

وقالت المصادر الدبلوماسية إن موقف مصر الرافض للاتفاق البحري لم يتغير. وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن احترام مصر للجرف القاري لتركيا كجزء من مناقصة للتنقيب عن الهيدروكربون في شرق البحر المتوسط ​​كان تطوراً هاماً. وقال إنه قد يكون هناك المزيد من مثل هذه التطورات في الأيام المقبلة.

وصادق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية بحرية مع اليونان في أكتوبر من العام الماضي، سعت إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في منطقة اقتصادية خالصة تشمل احتياطيات الغاز الطبيعي.

وتحدث رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عبر الهاتف مع السيسي يوم الأربعاء، وأكد الزعيمان على علاقتهما الثنائية "القوية" ورغبتهما في تحسين العلاقات.