الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: ضخ 5 آلاف طن سكر و4 زيت يوميا بمنافذ صرف السلع التموينية

الرئيس نيوز

كشفت وزارة التموين عن ضخ شركتي الجملة المصرية والعامة كميات كبيرة من السلع الغذائية بمخازنها التي يصل عددها الي 1500 مخزن جملة ينتشرون بمحافظات الجمهورية، لصرفها لأكثر من 40 ألف منفذ تمويني يقومون بصرف السلع التموينية للمواطنين، حيث يصل الاحتياطي الاستراتيجي من السلع التموينية الأساسية ما لا يقل عن ثلاثة أشهر.

وذكرت الوزارة، اليوم الأحد، أن هناك سلسلة إمدادات دائمة يومياً من مخازن الجملة الكبيرة التابعة لوزارة التموين وكذلك الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية والتي تنتج كل أنواع السلع الغذائية من زيوت وأرز وسكر ومكرونة، إضافة الي التعاقدات التي تتم مع شركات القطاع الخاص من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضحت أن شركتى الجملة يقومان بصرف 5000 طن سكر يوميا علي بطاقة الدعم، وما يقارب ال3500 إلى 4000 طن من زيت الطعام يومياً على بطاقة الدعم، وألف طن يومي من الأرز وما يقارب الـ500 طن من المكرونة وذلك فى ضوء متوسطات الإستهلاك، مؤكده أن نسب صرف المقررات التموينية تسير بإنتظام وحسب المتوسطات ومخططات الإمداد المحددة.

وفي سياق متصل شدد المصيلحي علي قيام مديريات التموين بالمحافظات بالمرور الميداني والمتابعة اليومية على مخازن ومنافذ صرف السلع التموينية للتأكد من انتظام صرف السلع للمواطنين بشكل منضبط ومنتظم.

وأوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي آمن من كافة السلع الغذائية سواء في السكر، او الأرز، او القمح، أو الزيت او المكرونه أيضاً، وكذلك اللحوم والدواجن، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هيئة السلع التموينية قد تعاقدت في اليومين الماضيين علي 78 ألف طن زيت صويا خام لتعزيز الرصيد الاستراتيجي من الزيت الخام لمدة كفاية 5 أشهر.

ولفت إلى أن موسم توريد بنجر السكر وقصب السكر سوف يزيد من الاحتياطي الاستراتيجي لسلعة السكر بعد زيادة إنتاجية الفدان لـ20% وزيادة المساحة لـ640 ألف فدان بنجر مقارنة بالعام الماضي، كما أن إنتاج مصر من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي بالكامل.