الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

السداد بأثر رجعي.. الضرائب تنهي أزمتها مع الأندية الرياضية

الرئيس نيوز

قالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب أن ضريبة القيمة المضافة على الأندية استقرت بعد سلسلة لقاءات تمت مع كافة الأندية، لتعرفهم على الأوعية الخاضعة للضريبة.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة أن النادي الأهلى ونادى الزمالك ووادى دجلة  وكافة الأندية بدأوا في مخاطبة الأعضاء لجدولة وسداد المستحقات الضريبية بأثر رجعي، موضحين أن المعاملة أصبحت منتظمة حاليا بعد الاتفاق على سداد الأندية الرياضية الضرائب المستحقة.

وكانت مصلحة الضرائب قد فاجأت  الأندية الرياضية بضرورة تحصيل الضريبة على أنشطة النادي واشتراكات الأعضاء والأنشطة الداخلية للنادي، وذلك بأثر رجعي منذ يوليو 2016 بسعر 13% واعتبارا من يوليو 2017 بسعر 14%.

وقامت النوادي بالفعل بإضافة الضريبة على أسعار تجديد الاشتراك للنوادي، الأمر الذي رفع القيمة بسبب حساب الضريبة على قيمة تجديد الاشتراك.

وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أنه صدرت فتوى تحدد طبيعة الأنشطة المعفاة وغير المعفاة من الضرائب فيما يخص الأندية الرياضية ومراكز الشباب، وتم مخاطبة كافة الأندية بالتعليمات الجديدة والتي بدأت فعليا في تطبيقها تمهيدا لتحويلها لحسابات مصلحة الضرائب.

ونصت التعليمات التي ينفرد "الرئيس نيوز" بنشرها على خضوع اشتراكات الأعضاء للضريبة، حيث لا تدخل في نطاق الإعفاء الممنوح لمراكز الشباب والأندية التابعة للتضامن الاجتماعي.

كما ألزمت التعليمات النوادي بإخضاع رسوم العضوية للأعضاء الجدد للضريبة بأثر رجعي اعتبارا من 8 سبتمبر 2016،  كما سيتم تحصيل الضريبة عن تأجير وبيع الأراضي الفضاء داخل النادي وإيجار ركب الألعاب للأطفال وإيجار ماكينات الصراف الآلي ورعاية الحفلات للضريبة وإيراد رعاية الإعلانات والمطاعم والكافيتريات، كما يخضع رسوم اعادة القيد وتجديد الكارنيهات واشتراك الرحلات.