الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بإصدارات خاصة.. هيئة الكتاب تحتفي باليوبيل الذهبي للسد العالي

كتاب (السد العالي)
كتاب (السد العالي) لإبراهيم راشد

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور "هيثم الحاج علي" كتابًا يحتفي بالسد العالي، ذلك المشروع القومي الذي أنقذ مصر من الغرق والإبادة بعنوان "السد العالي.. حاضره ومستقبله" للكاتب "إبراهيم راشد".

يرصد الكتاب أهمية نهر النيل في تكوين ماهية مصر منذ الحضارة القديمة، مؤكدًا على مصداقية قول "أبو التاريخ" المؤرخ الإغريقي الكبير "هيردوت" بأن مصر هي هبة النيل.

يتناول المؤلف فى هذا الكتاب كل ما يتعلق بالسد العالى كمشروعات ضبط النهر، والتصميم المبدئي، ومحطة توليد الكهرباء، وفكرة السد العالي، ووصف المشروع وأثر السد العالي على الصناعة ومجالات البحث العامة والنتائج الاجتماعية والاقتصادية، وغيرها مما يتبع هذا المشروع العظيم.

صدر الكتاب في وقت الاحتفاء والإحتفال بهذا المشروع القومي بمناسبة يوبيله الذهبي، حيث أفتتح المشروع نهائيًا في 15 يناير من العام 1971 في عهد الرئيس "أنور السادات"، معلنًا عن خروج الصرح العظيم بشكله النهائي منذ وضع اللبنة الأولى وحتى اقتراب الإكتمال عبر الزعيم "جمال عبد الناصر".

يقول "راشد" في كتابه "النيل نهر أفريقيا العظيم وثاني أطول نهر في الدنيا بعد المسيسبي، هو واهب الحياة على ضفتيه، صانع أكبر الحضارات الإنسانية وهى الحضارة المصرية القديمة".

وفي موضع آخر يقول: "ومنذ شق النيل طريقه عبر بلادنا وهو يفيض بالخير والنعمة حتى أن الفراعنة قدسوه ووضعوه في مصاف الآلهة ، وكثيرًا ما كان يخلف وعده فيشيع الجفاف والعدم في كل مكان ثم يقابلها بكرم زائد فيدفع مياهه لكى تهلك الحرث والنسل ولذلك فكر المصريون القدماء فى ترويض النهر العظيم وإخضاعه لإرادتهم حتى يمكن أن يكون عادلاً فى كرمه وفى نقمته ولذلك أيضًا لم يخالف هيرودت المؤرخ اليونانى القديم الواقع وهو يطلق حكمته المأثورة (مصر هبة النيل)".